المجريون يصوتون لصالح الانضمام للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2003/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/12 هـ

المجريون يصوتون لصالح الانضمام للاتحاد الأوروبي

صوت الناخبون في المجر بأغلبية ساحقة لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في مايو/ أيار 2004. وأظهرت النتائج الأولية للاستفتاء الذي جرى أمس تأييد 83.76% من الناخبين.

لكن نسبة المشاركين في الاستفتاء كانت منخفضة نسبيا إذ بلغت 46.6% من إجمالي عدد الناخبين البالغ ثمانية ملايين شخص. وجاءت النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات بعد فرز 99% من الأصوات.

وقال رئيس وزراء المجر بيتر مدغيسي لآلاف المجريين الذين كانوا يحتفلون على ضفاف نهر الدانوب الليلة الماضية بعد انتهاء عملية التصويت إن "أوروبا فرصة لكل مواطن في الجمهورية، سندخل إلى عالم أكثر ثراء وأمانا وهدوءا وإلى أوروبا الموحدة".

ورغم أن نسبة الإقبال على التصويت كانت أقل من نسبة متوقعة تزيد عن 60% ولكن لم يكن هناك شك على الإطلاق في نتيجة الاستفتاء على ما يبدو، نظرا لتأييد كل الأحزاب الأربعة في البرلمان المجري للانضمام للاتحاد الأوروبي في حملة ضخمة بدأت منذ فبراير/ شباط الماضي لحث الناخبين على الموافقة.

وبالنسبة لمجريين كثيرين فإن السبب الأساسي للانضمام للاتحاد الأوروبي اقتصادي حيث سيساعد الانضمام إلى الاتحاد على تعزيز إصلاحات السوق الحرة التي يجري تنفيذها منذ سقوط الشيوعية في المجر عام 1989.

ولكن بعض المجريين يخشون أن يؤدي الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف سيادة بلد مثل المجر واحتمال أن يرى هؤلاء الذين يقطنون المناطق الريفية مزايا أقل من زيادة الاستثمارات والثروة المتوقعة.

والمجر هي ثالث دولة أوروبية تجري اقتراعا على الانضمام لعضوية الاتحاد من بين عشر دول رشحت للانضمام إليه، وكانت سلوفينيا ومالطا قد وافقتا على الانضمام.

المصدر : وكالات