بوتين يدعو في ندوة دولية بروسيا لتحديث الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2003/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/11 هـ

بوتين يدعو في ندوة دولية بروسيا لتحديث الأمم المتحدة

فلاديمير بوتين يتوسط غيرهارد شرودر وجاك شيراك في مؤتمرهم الصحفي المشترك بسان بطرسبرغ أمس
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم المجتمع الدولي إلى تحديث الأمم المتحدة. وأكد في ندوة دولية عن "السلام والقانون الدولي" شارك فيها نظيره الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرودر بعد قمة جمعتهم في مدينة سان بطرسبرغ الروسية أمس على أن المنظمة الدولية ورغم مساوئها الحالية مدعوة إلى لعب دور مركزي في ظل الأزمات الدولية.

وقال بوتين في الندوة التي نظمتها جامعة الحقوق إن "العالم يتغير ونظام القانون الدولي يجب أن يتغير ويتطور كنتيجة لذلك"، موضحا أن رجال السياسة يعتمدون اليوم على قواعد القانون الدولي وإذا لم تكن هذه الآليات ملائمة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأشار بوتين إلى أن "القانون الدولي بني حجرا على حجر وعاما بعد عام حتى مع الخبرة المأساوية للحروب العالمية", معتبرا أنه في نفس الوقت ظهرت "تناقضات داخلية لهذا القانون تهدد باندلاع نزاعات".

وكان بوتين قال أمس في مؤتمر صحفي في ختام قمة سان بطرسبرغ إن بلاده مستعدة لدراسة الطلب الأميركي منها شطب ديونها على العراق التي تقدر بين ثمانية واثني عشر مليار دولار.

من جانبه دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك أثناء مشاركته في الندوة إلى أن تكون القوة "خاضعة للقانون" في العراق. وجدد تشديده على وجوب أن تلعب الأمم المتحدة دورا محوريا في مرحلة ما بعد الحرب في هذا البلد. ورأى شيراك أن في وسع الأسرة الدولية المنقسمة الالتقاء حول القيم المشتركة التي تقوم عليها الأمم المتحدة.

وقال شيراك في انتقاد ضمني للغزو الذي قادته الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق دون موافقة الأمم المتحدة إنه لا يمكن اللجوء إلى القوة إلا بدعم من الأسرة الدولية. وأكد الرئيس الفرنسي على أن احترام القانون هو ما يعطي الديمقراطيات قوتها الحقيقية.

وكان قادة روسيا وفرنسا وألمانيا أكدوا في ختام قمتهم الثلاثية في مدينة بطرسبرغ الروسية على الدور المحوري للأمم المتحدة في العراق. وخصصت القمة لبحث مستقبل العراق وتأكيد دور الأمم المتحدة في إعادة الإعمار وتنسيق العلاقات مع الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات