قمة بطرسبرغ تؤكد دورا محوريا للأمم المتحدة بالعراق
آخر تحديث: 2003/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/10 هـ

قمة بطرسبرغ تؤكد دورا محوريا للأمم المتحدة بالعراق

بوتين يتوسط شيراك وشرودر
اختتمت القمة الثلاثية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرودر في مدينة بطرسبرغ الروسية بتأكيد الدور المحوري للأمم المتحدة في العراق. وخصصت القمة لبحث مستقبل العراق وتأكيد دور الأمم المتحدة في إعادة الإعمار وتنسيق العلاقات مع الولايات المتحدة.

وبحث القادة الثلاثة في القمة المنعقدة بإحدى قاعات فندق "غراند هوتيل يوروب" الوضع في العراق والدور المحوري الذي تدعو باريس وبرلين وموسكو لأن تلعبه الأمم المتحدة في إعادة إعمار هذا البلد. وسبق القمة لقاءان عقدهما بوتين مع كل من شيراك وشرودر.

وقال الرئيس الروسي إنه إذا ما قورن بين ما هو جيد وما هو سيئ في الحرب على العراق, فإن الإيجابي هو إزالة النظام الدكتاتوري، مشيرا إلى أن الوسائل التي تم بها ذلك هي القتل والتدمير وهي عواقب وخيمة.

وأكد بوتين في ختام محادثات عقدها مع شرودر في وقت سابق قبل أن ينضم إليهما شيراك أن روسيا وألمانيا تريدان وضع عملية إعادة بناء عراق ما بعد الحرب تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف "نحن نطالب بعودة هذه القضية بأسرع ما يمكن إلى إطار الأمم المتحدة".

وسخر وزير الخارجية الأميركي كولن باول من الدعوات إلى قيام الأمم المتحدة بدور رئيسي في العراق بعد الحرب. وأشار مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية أمس إلى أن الدول الثلاث بوسعها أن تقدم إسهاما أفضل في إعادة الإعمار عبر إسقاط الديون المستحقة لبلادهم على العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات