واشنطن تطلب من كوريا الشمالية تفكيك منشآتها النووية
آخر تحديث: 2003/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/7 هـ

واشنطن تطلب من كوريا الشمالية تفكيك منشآتها النووية

صورة التقطت بالأقمار الاصطناعية الأميركية لما يعتقد أنها منشأة يونغ بيون النووية في كوريا الشمالية

أفادت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية أن الولايات المتحدة طلبت من كوريا الشمالية تفكيك منشأة نووية في يونغ بيون كشرط لاستكمال حوارهما الرسمي.

وقالت الصحيفة إن هذا الشرط الذي أثير عندما عقد الجانبان محادثات في فبراير/ شباط ببرلين، يبرز العقبات التي ينبغي على بيونغ يانغ إزالتها قبل إجراء محادثات مع واشنطن. كما يضاف إلى قائمة المطالب الأميركية لكوريا الشمالية بالتخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم وتجميد المنشآت النووية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع على الاجتماع السري أن الولايات المتحدة ستوافق على استكمال المحادثات بين مسؤولين كبار من الجانبين إذا قررت كوريا الشمالية تفكيك منشآتها النووية في يونغ بيون.

وقالت أيضا إن واشنطن طلبت هذا ردا على التهديدات الكورية الشمالية المتكررة بإعادة تشغيل المنشآت في يونغ بيون والتي جمدت ووضعت تحت الرقابة الدولية منذ عام 1994، لكن بيونغ يانغ –حسب الصحيفة- رفضت طلب واشنطن.

وتحدثت الصحيفة اليابانية عن اجتماع برلين للمرة الأولى يوم الخميس الماضي، لكن الولايات المتحدة قالت إن الاجتماع لم يتضمن مسؤولين أميركيين وإنما حضره مواطنون يتحدثون بصفتهم الشخصية ولا يمثلون الحكومة الأميركية.

المصدر : رويترز