الحكومة اليابانية تؤيد الحرب واليابانيون يعارضونها
آخر تحديث: 2003/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/6 هـ

الحكومة اليابانية تؤيد الحرب واليابانيون يعارضونها

يابانيون يحتشدون أمام السفارة الأميركية في طوكيو ضد الحرب على العراق الشهر الماضي
أكدت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواجوتشي أن اليابان أيدت القرار المقترح من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا، والقاضي بمنح العراق مهلة تنتهي في 17 من الشهر الجاري للانصياع لمطالب نزع التسلح، على اعتبار أنه الجهد الأخير من المجتمع الدولي لممارسة ضغوط على العراق لينزع أسلحته من تلقاء نفسه، وتعهدت كاواجوتشي أن تواصل بلادها جهودها الدبلوماسية نحو تحقيق تعاون دولي لحل المسألة العراقية.

وقد جاء إعلان الحكومة اليابانية بينما تجمع آلاف اليابانيين في العاصمة للتعبير عن معارضتهم لشن حرب على العراق، وانتقاد تأييد حكومتهم لواشنطن. ويشار إلى أن استطلاعا للرأي أجرته صحيفة "مينيتشي شيمبون" الأسبوع الماضي أظهر أن 84% من المستطلعين يعارضون الحرب على العراق، بينما بلغت هذه النسبة80% في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال ياسويوكي إيزاوا أحد المشاركين في المسيرة الشعبية "الحكومة اليابانية تؤيد دائما الولايات المتحدة، لكن المواطنين اليابانيين يختلفون عن الحكومة، أريد أن أؤكد هذا الأمر للعالم"، وقدرت الشرطة عدد المشاركين في المسيرة بـ8500 ياباني، بينما يؤكد المنظمون أن العدد وصل إلى 15 ألف مشارك.

وكانت اليابان تتجنب حتى وقت قريب الإعراب عن تأييدها الواضح للولايات المتحدة في الأزمة العراقية، لكنها أيدت مشروع قرار الأمم المتحدة الجديد الذي تسعى الولايات المتحدة لاستصداره. ويتوقع أن تؤيد اليابان هجوما بقيادة الولايات المتحدة على العراق، نظرا لتحالفها الأمني مع واشنطن وخاصة في وقت يزداد فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية، بسبب برامج الأسلحة النووية المزعومة لدى كوريا الشمالية.

المصدر : وكالات