محكمة هندية تأمر بإجراء تنقيب بموقع مسجد بابري
آخر تحديث: 2003/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/3 هـ

محكمة هندية تأمر بإجراء تنقيب بموقع مسجد بابري

أفراد من الشرطة يقفون على تلة
تطل على أنقاض مسجد بابري (أرشيف)
أمرت محكمة هندية اليوم الأربعاء خبراء آثار بإجراء عمليات تنقيب في موقع مسجد بابري الذي دمره متطرفون هندوس في ولاية أوتار براديش شمالي الهند عام 1992، وذلك لتحديد ما إذا كان هذا المسجد قد بني بالفعل على أنقاض معبد هندوسي كما يدعي الهندوس أم لا.

وذكرت المحكمة العليا في ولاية أوتار براديش أن عمليات التنقيب يجب أن تجري في غضون أسبوع في منطقة أيوديا بهدف الوقوف على الحقيقة في هذا النزاع.

ومنحت المحكمة خبراء الآثار شهرا للانتهاء من عمليات التنقيب وإعداد تقرير في غضون أسبوع بعد انتهاء عمليات التنقيب.

وحالت الشرطة الهندية الأسبوع الماضي دون وصول آلاف المتظاهرين الهندوس إلى مقر البرلمان للمطالبة بإقامة معبد الإله رام المزعوم مكان مسجد بابري.

متطرفون هندوس يقفزون على قبة مسجد بابري قبل ساعات من تدميره كلياً (أرشيف)
وهدد زعماء المسيرة بتنظيم احتجاجات أكبر الشهر الجاري، وطالب زعيم جماعة فيشوا هيندو باريشاد الهندوسية المتشددة -وهي حليف لحزب بهارتيا جاناتا الهندوسي القومي الحاكم- بالسماح لهم ببناء المعبد، مؤكدا أنهم أعطوا الحكومة وقتا كافيا. وتوعد الزعيم الهندوسي نواب البرلمان بتنظيم احتجاجات جديدة إذا لم يستجيبوا لمطالب الهندوس.

وتشهد المحاكم الهندية صراعا مريرا بشأن الموضوع منذ سنوات. وقرر القضاء الهندي منع كل الأطراف من بناء أي شيء في الموقع المتنازع عليه قبل حسم الأمر بشكل نهائي. لكن هذا لم يمنع الهندوس من بناء معبد مؤقت في موقع المسجد التاريخي.

يذكر أن المجلس العالمي الهندوسي اليميني المتطرف رفض في الماضي اقتراحا قضائيا بإجراء عمليات تنقيب أثرية في الموقع.

المصدر : وكالات