مقاتلات كورية شمالية تعترض طائرة تجسس أميركية
آخر تحديث: 2003/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/2 هـ

مقاتلات كورية شمالية تعترض طائرة تجسس أميركية

طائرة أميركية من طراز آر إس/135 قالت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي إنها كانت تتجسس في أجوائها
قال مسؤولون أميركيون كبار إن الولايات المتحدة سوف تحتج رسميا على حادث وقع في مطلع الأسبوع اعترضت فيه مقاتلات كورية شمالية طريق طائرة استطلاع أميركية في المجال الجوي الدولي فوق شبه الجزيرة الكورية.

وقال مسؤول رفيع في حكومة الرئيس جورج بوش طلب عدم نشر اسمه "سيكون هذا احتجاجا رسميا، هذا عمل استفزازي وقد يثير فزع حلفائنا ربما أكثر من الاستفزازات السابقة".

ومازال المسؤولون الأميركيون يعكفون على وضع الآلية الدقيقة للاحتجاج. وقال أحدهم "إننا نجري مشاورات وثيقة مع جمهورية كوريا الجنوبية وحلفائنا بشأن هذا الحادث وكيفية الاحتجاج عليه". وأضاف أن الاحتجاج قد يتم تقديمه "بطريقة ثنائية أو عبر هيئة متعددة الأطراف".

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أعلن أمس الاثنين أن أربع طائرات مقاتلة كورية شمالية اعترضت طائرة تجسس أميركية من طراز "آر سي/135" في وقت مبكر من صباح الأحد وطوقتها طوال 22 دقيقة.

وأوضح المسؤول أن "المطاردات كانت مسلحة، وخلال الحادثة وجهت إحداها على الأقل رادارها لإطلاق النار على الطائرة الأميركية".
وكانت الطائرة الأميركية تبعد 241 كلم عن السواحل الكورية الشمالية عندما رصدتها أربع مطاردات كورية شمالية من طراز ميغ/29 وميغ/23 حلقت على بعد 120 مترا منها.

وقال المسؤول الأميركي إن "الطائرة عادت سالمة إلى قاعدتها في كادينا باليابان". وقد وقع هذا الحادث في فترة تشهد توترا متزايدا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بسبب إعلان هذه الأخيرة عن استئناف برنامجها النووي في يونغ بيون.

المصدر : وكالات