أردوغان ينفي أطماع تركيا في شمالي العراق
آخر تحديث: 2003/3/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/29 هـ

أردوغان ينفي أطماع تركيا في شمالي العراق

رجب طيب أردوغان
نفى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تكون لبلاده خططا لدخول شمالي العراق وعرقلة عمل القوات الأميركية الغازية، ولكنه قال إن أنقرة "ستدافع عن نفسها" ضد أي محاولة من جانب مقاتلي حزب العمال الكردستاني للتسلل إلى الأراضي التركية.

وأضاف أردوغان في مقال نشرته صحيفة (وول ستريت) اليوم أن تركيا لا تزال تذكر تدفق نحو نصف مليون لاجئ إلى أراضيها أثناء حرب الخليج الثانية، وأنها ستعمل هذه المرة على إبقاء اللاجئين العراقيين داخل حدود بلادهم كما أنها تريد اتخاذ إجراءات احتياطية لمنع "إرهابيي" حزب العمال الكردستاني من استغلال فوضى تدفق اللاجئين والتسلل إلى تركيا.

وقد حذرت الولايات المتحدة أنقرة بشدة في الأسابيع الأخيرة من مغبة أي انتشار "أحادي", أي خارج الوجود الأميركي, لجنود أتراك في شمالي العراق. وتخشى واشنطن من أن تعيق مثل هذه المبادرة غزوها للعراق وتؤدي إلى "حرب داخل الحرب" بين جنود أتراك وفصائل كردية.

ونفى أردوغان من جهة أخرى اتهامات بأن تركيا "تساوم من أجل الدولارات" في المحادثات الجارية مع الولايات المتحدة للسماح بانتشار قوات أميركية على الأراضي التركية ومن ثم فتح جبهة حرب في شمالي العراق. وقال إنه على العكس من ذلك "فإن الدولتين الحليفتين عليهما العمل جنبا إلى جنب في الأيام العصيبة".

المصدر : رويترز