معلومات تعريفية عن خالد الشيخ محمد
آخر تحديث: 2003/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/1 هـ

معلومات تعريفية عن خالد الشيخ محمد

خالد الشيخ محمد

يوصف خالد الشيخ محمد المولود في الكويت لأبوين باكستانيين عام 1965 بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على نيويورك وواشنطن.

ويؤكد الأميركيون أن محمد الذي اعتقل يوم 1/3/2003 في راولبندي بباكستان هو المسؤول الثالث في الهرم الإداري لتنظيم القاعدة الذي يبدو أن أسامة بن لادن ومساعده أيمن الظواهري لا يزالان يديرانه. وجاء اعتقاله في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة اتهامات شديدة بفشل حملتها على ما يسمى بالإرهاب.

مثل معظم الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول تلقى محمد دراسته الجامعية في الولايات المتحدة حيث التحق بجامعة شوان بولاية نورث كارولينا لدراسة الهندسة. وقبل أن يتخرج منها سجل في جامعة ولاية نورث كارولينا لدراسة الهندسة أيضا.

في أواخر الثمانينيات توجه إلى بيشاور حيث تردد على مجموعة من العرب كان من بينهم أسامة بن لادن الذي لم يكن بعد قد أصبح زعيما لتنظيم القاعدة. وشارك في القتال ضد القوات السوفياتية التي كانت تحتل أفغانستان، إلى أن انتهى به الأمر في تنظيم القاعدة.

وبالرغم من أن بن لادن هو المطلوب الأول على لائحة ما يسمى بالإرهاب في العالم فإن الاستخبارات الأميركية ترجح أن يكون محمد أكثر من زعيمه ضلوعا في تخطيط الهجمات وتنفيذها. ويقول مسؤول أميركي إن محمد يعرف الكثير عن القاعدة والكثير عن عمليات سابقة ومستقبلية على حد سواء.

ويأمل المحققون في أن يؤدي اعتقاله إلى إلقاء المزيد من الضوء على زاوية مهمة من تنظيم القاعدة تشمل هيكله التنظيمي، وأسماء أعضاء خلايا نائمة في التنظيم يقيمون في الولايات المتحدة، والحصول في نهاية المطاف على معلومات تقود إلى اعتقال بن لادن.

لائحة اتهامات

  • يعتقد المسؤولون الأميركيون أن خالد الشيخ محمد كان جزءا من خلية رمزي يوسف الذي يقضي الآن عقوبة السجن مدى الحياة لضلوعه في انفجار مبنى مركز التجارة العالمي بنيويورك عام 1993 والذي أسفر عن سقوط ستة قتلى و1000 جريح.
  • اتهمته مانيلا بالتخطيط مع آخرين بالتآمر لقتل البابا يوحنا بولص الثاني أثناء زيارته للفلبين في يناير/ كانون الثاني 1995.
  • وجهت له الولايات المتحدة عام 1996 اتهامات باشتراكه في مؤامرة لتفجير 12 طائرة أميركية مدنية فوق المحيط الهادي.
  • تشتبه واشنطن في تورطه بحادثي تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 والهجوم على المدمرة الأميركية كول في اليمن عام 2000.
  • اتهمته الولايات المتحدة بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول على مبنى التجارة العالمي بنيويورك، ومبنى وزارة الدفاع في واشنطن.
  • أشارت صحف باكستانية وأميركية بارتباطه بحادثة اختطاف الصحفي الأميركي دانيال بيرل في كراتشي وقتله عام 2002.
  • يعتبره خبراء في مكافحة ما يسمى بالإرهاب قائد العمليات الخارجية للقاعدة، وأنه أعطى شخصيا الضوء الأخضر لمنفذ الهجوم أمام الكنيس اليهودي في جربة بتونس الذي أوقع 16 قتيلا في أبريل/ نيسان 2002.

وقد خصصت واشنطن 25 مليون دولار مكافأة لمن يرشد عن خالد الشيخ محمد حيا أو ميتا، وهو من بين 22 اسما وردت في قائمة أبرز المطلوبين التي أعدها مكتب التحقيقات الفدرالي.

المصدر : وكالات