رئيس الوزراء العاجي يعلن قرب تشكيل الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2003/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/1 هـ

رئيس الوزراء العاجي يعلن قرب تشكيل الحكومة الجديدة

لوران غباغبو (يسار) يمسك بيد سيدو ديارا (أرشيف)
أبلغ رئيس وزراء ساحل العاج الجديد سيدو ديارا قادة فصائل المتمردين أن الإعلان عن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية في البلاد سيتم أوائل الأسبوع المقبل. وأوضح ديارا في تصريحات للصحفيين بعد اجتماعه الاثنين مع زعماء المتمردين في معقلهم شمالي البلاد أن الإعلان سيتم رغم العراقيل الموجودة من جميع الأطراف.

وكان سيدو وصل بمروحية إلى مدينة بواكيه ثاني أكبر مدن ساحل العاج مع خمسة مستشارين وتوجه مباشرة لحضور اجتماع مع قادة المتمردين في مدرسة خارج المدينة تستخدم قاعدة للقوات الفرنسية. كما توافد زعماء ثلاثة فصائل للمتمردين إلى بواكيه من جميع المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في ساحل العاج.

ويناقش سيدو مع المتمردين عملية تشكيل الحكومة التي كلف بها بموجب اتفاق سلام تم التوصل إليه بوساطة فرنسية في يناير/ كانون الثاني الماضي بهدف إنهاء النزاع الدائر منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي وأسفر عن مقتل الآلاف وتشريد نحو مليون شخص وتقسيم الدولة.

وكان زعيم كبرى الجماعات المتمردة المسيطرة على شمال البلاد غيوم سورو أعلن بداية الأسبوع أن فصيله لن يشارك في الحكومة ما لم يمنح وزارتي الداخلية والدفاع التي وعد بهما بموجب اتفاق باريس.

ولم يطرأ تقدم كبير في هذا الصدد بسبب خلاف على كيفية توزيع الحقائب الوزارية الرئيسية. ويقول المتمردون إنهم حصلوا على وعود بشغل المناصب العليا في وزارتي الدفاع والداخلية. ووفقا لوسطاء يحاولون إنهاء الحرب يريد الرئيس العاجي لوران غباغبو أن تشغل شخصيات تتمتع بالحياد المناصب الرئيسية.

وتعهد المتمردون حتى الآن بالالتزام بالطرق الدبلوماسية لكن هناك مخاوف متنامية من استئناف القتال إذا لم يتم إحراز تقدم قريبا في مسألة تشكيل الحكومة.

المصدر : وكالات