جانب من مظاهر يابانية معارضة للحرب على العراق

ذكرت وسائل إعلام يابانية اليوم أن عددا متزايدا من اليابانيين يخشون انجراف بلادهم إلى صراع مسلح في ضوء التوتر الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية والحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته الحكومة اليابانية أن 43.2% من 3000 ياباني شاركوا في الاستطلاع يعتقدون أن اليابان يمكن أن تتعرض لهجوم أو تنجر إلى صراع دولي، وذلك بزيادة 12.7 نقطة مئوية عن نتيجة استطلاع مماثل قبل ثلاثة أعوام.

وقال ما نسبته 74.4% من المشاركين في الاستطلاع الذي يجريه مكتب مجلس الوزراء كل ثلاث سنوات إنهم قلقون من الموقف في شبه الجزيرة الكورية حيث تتهم الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتطوير أسلحة نووية.

وأثارت الحرب على العراق مخاوف المشاركين في الاستطلاع، وقال 33.9% إن الموقف بالشرق الأوسط يمثل سببا للقلق بزيادة مقدارها 19.1 نقطة مئوية.

ويشير الاستطلاع إلى أن عدد اليابانيين الذين يؤيدون اعتماد اليابان الحالي بصورة كبيرة على القوات الأميركية لتوفير الأمن ظل ثابتا، حيث بلغت نسبتهم في هذا الاستطلاع 72.1%.

وتعتمد اليابان في الدفاع عن نفسها بصورة كبيرة وفقا لدستور سلمي تم وضعه بعد الحرب العالمية الثانية على قوة أميركية قوامها 48 ألف جندي متمركزة في البلاد.

المصدر : رويترز