شرطة بلغراد تعثر على رفات رئيس صربي سابق
آخر تحديث: 2003/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/26 هـ

شرطة بلغراد تعثر على رفات رئيس صربي سابق

إيفان ستامبوليتش
قالت الشرطة الصربية اليوم الجمعة إنها عثرت على رفات الرئيس الأسبق إيفان ستامبوليتش الذي يعود للحقبة الشيوعية، مشيرة إلى أنه أعدم قبل نحو عامين ونصف العام على أيدي قوات شرطة خاصة موالية للرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

وأوضح وزير الداخلية الصربي دوسان ميخائيلوفيتش الذي يترأس قوات الشرطة الصربية في مؤتمر صحفي أن قتل ستامبوليتش الذي اختفى بصورة غامضة أثناء سيره في بلغراد في أغسطس/ آب 2000 كان بدافع سياسي. وأضاف أنه "جرى إعدامه بطلقتين ودفن في حفرة جيرية كانت معدة مسبقا" في منطقة تلال بشمال صربيا.

وقال ميخائيلوفيتش إن الهدف من قتل ستامبوليتش الذي كان مرشحا محتملا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الشهر الذي أعقب وفاته كان إزاحته. وكان ستامبوليتش رئيسا لصربيا قبل أن يتولى ميلوسوفيتش السلطة في أواخر الثمانينيات.

وأشار وزير الداخلية الصربي إلى أن الشرطة ستستجوب ميلوسوفيتش الذي خسر الانتخابات ويمثل حاليا أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي. وأضاف "كان الهدف هو إزاحة ستامبوليتش كمرشح محتمل في الانتخابات الرئاسية ويوضح هذا جليا من الذي يمكن أن يكون أمر بإعدامه".

وشهدت السنوات الأخيرة لحكم ميلوسوفيتش سلسلة من أعمال القتل والاختطاف الغامضة لشخصيات مهمة من بينها اغتيال بافل بولتوفيتش وزير الدفاع آنذاك في فبراير/ شباط 2000.

المصدر : وكالات