قالت إيران اليوم إنها قد تطلق النار على الطائرات التي تدخل مجالها الجوي بعد أن رصدت عدة انتهاكات لأجوائها من جانب طائرات أميركية وبريطانية تهاجم العراق.

وقال وكيل وزارة الداخلية الإيرانية علي أصغر أحمدي المكلف شؤون الأمن إن الجيش يمكن أن يطلق النار بعد توجيه إنذار للطائرات وذلك لفرض احترام الأجواء الإيرانية.

وأضاف أن القوات العسكرية ستبدأ بتوجيه تحذيرات للطائرات التي تدخل المجال الجوي، وفي حال لم تأخذ التحذيرات في الاعتبار فإن القوات الإيرانية قد تطلق عليها النار.

وقد وجهت إيران بالفعل تحذيرات إلى كل من سفير بريطانيا وسويسرا التي تتولى رعاية المصالح الأميركية في إيران بشأن عدة انتهاكات لمجالها الجوي في جنوبي غربي البلاد.

وأوضح أحمدي أن المجال الجوي لم ينتهك إلا في حالات قليلة جدا من قبل الطائرات الغازية. ولم يؤكد المسؤولون العسكريون الأميركيون والبريطانيون أو ينفوا انتهاك طائراتهم للمجال الجوي الإيراني منذ بدء اجتياح العراق.

لكن الولايات المتحدة قالت إنها تحقق في مزاعم إيران بشأن سقوط صاروخ أميركي على أراضيها. وكانت إيران ادعت في وقت سابق سقوط ثلاثة صواريخ على الأراضي الإيرانية المتاخمة للعراق.

المصدر : وكالات