البرلمان التركي يمنح الثقة لحكومة أردوغان
آخر تحديث: 2003/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/21 هـ

البرلمان التركي يمنح الثقة لحكومة أردوغان

رجب طيب أردوغان أثناء حضوره جلسة للبرلمان التركي قبل ثلاثة أيام
أعلن رئيس البرلمان التركي بولنت أرينغ أن البرلمان منح اليوم الثقة للحكومة الجديدة برئاسة زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان ووافق على برنامجه.

وأوضح أرينغ أن 512 نائبا من أصل مجموع نواب البرلمان الـ550 شاركوا في التصويت، وقد وافق 350 منهم على استمرار الحكومة الجديدة برئاسة أردوغان في تنفيذ البرنامج الذي وضعته حكومة عبد الله غل السابقة.

وقد صوت ضد منح الثقة 162 نائبا ينتمي معظمهم إلى حزب الشعب الجمهوري أبرز أحزاب المعارضة.

وقد توجه أردوغان الذي عين رئيسا للوزراء في 11 مارس/ آذار الجاري إلى النواب في أعقاب جلسة التصويت، وأكد أن حكومته ستعمل من أجل معالجة المشكلات التي تعاني منها البلاد ولتجاوز هذه الأيام العصيبة.

وكان حزب العدالة والتنمية حقق فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية بحصوله على أكثر من 34% من الأصوات.

ويأتي منح الثقة لأردوغان في وقت تتصاعد فيه الخلافات بين تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بسبب اعتزام أنقرة إرسال قوات إلى شمال العراق ورفضها السماح للقوات الأميركية بمهاجمة العراق من الأراضي التركية.

وجاء توتر علاقات أنقرة مع واشنطن في الوقت الذي تكافح فيه تركيا لإنعاش اقتصادها ومحاولة تسديد نحو 95 مليار دولار من الدين الداخلي بمساعدة من صندوق النقد الدولي.

وتنحى غل لإفساح الطريق لأردوغان بعد انتخاب زعيم حزب العدالة والتنمية لعضوية البرلمان في وقت سابق هذا الشهر، منهيا بذلك حظرا كان مفروضا على مزاولته النشاط السياسي لاتهامه في الماضي بالتحريض على الكراهية الدينية.

المصدر : وكالات