خلافات تؤخر تحليق الطائرات الأميركية في الأجواء التركية
آخر تحديث: 2003/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/19 هـ

خلافات تؤخر تحليق الطائرات الأميركية في الأجواء التركية

رجب طيب أردوغان يتوسط نائبيه أثناء جلسة التصويت في البرلمان التركي أمس

قالت مصادر الخارجية التركية إن استخدام الطائرات الأميركية للمجال الجوي التركي الذي وافق عليه البرلمان تأخر بسبب خلاف على شروط عمليات التحليق ودخول القوات التركية إلى شمال العراق.

وقضى المسؤولون الأميركيون والأتراك الليل في مفاوضات بشأن التفاصيل الفنية للاتفاق في الوقت الذي بدأت فيه الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق فجر الخميس.

وقال مصدر في وزارة الخارجية التركية "أخذنا فترة راحة من المحادثات مع الولايات المتحدة بسبب وجود عقبات تخص استخدام المجال الجوي وأيضا تحركات القوات التركية في شمال العراق".

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن تركيا تطلب معلومات تفصيلية عن كل عملية تحليق في أجوائها بما في ذلك التوقيت ونوع الطائرة. وتنتظر أنقرة رد واشنطن على مطالبها اليوم الجمعة.

ووافق البرلمان التركي في جلسته الليلة الماضية على السماح للطائرات الأميركية باستخدام المجال الجوي التركي. وجاءت موافقة البرلمان بعد أن رفض اقتراحا سابقا بشأن نشر 62 ألف جندي أميركي على أراضي تركيا في بداية الشهر الحالي.

وتسعى واشنطن لفتح جبهة ثانية لشن الحرب على العراق مقابل تعهدات أميركية بمساعدات مالية لتركيا بعدة مليارات من الدولارات. يشار إلى أن البرلمان التركي رفض اقتراحا سابقا بنشر قوات أميركية في بداية الشهر الحالي.

كما وافق البرلمان التركي في الجلسة نفسها على نشر قوات تركية في المنطقة الكردية شمالي العراق، وهو ما يعارضه الأكراد بشدة.

وتقول أنقرة إنها بحاجة إلى نشر قواتها في شمال العراق للتعامل مع مشكلة اللاجئين، لكن الولايات المتحدة تعارض بقوة إرسال تركيا لعشرات الآلاف من قواتها إلى شمال العراق خوفا من وقوع اشتباكات بينها وبين أكراد العراق مما قد يؤثر في الحملة العسكرية.

المصدر : وكالات