باكستان تسلم خالد الشيخ إلى الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ

باكستان تسلم خالد الشيخ إلى الولايات المتحدة

خالد الشيخ محمد
قال مصدر حكومي باكستاني إن خالد الشيخ محمد الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة، سلم إلى السلطات الأميركية ونقل إلى مكان لم يكشف النقاب عنه بعد ساعات فقط من اعتقاله في باكستان بالتعاون مع مكتب التحقيقات الاتحادي (FBI).

واعتبرت واشنطن خالد الشيخ أكبر صيد حتى الآن في الحرب التي تتزعمها على ما يسمى الإرهاب. وكانت السلطات الباكستانية ومكتب FBI اعتقلا خالد الشيخ واثنين يشتبه في ارتباطهما بتنظيم القاعدة في منزل بمدينة راولبندي قرب العاصمة الباكستانية إسلام آباد في الساعات الأولى من صباح أمس.

وقال مراسل الجزيرة في باكستان إن خالد الشيخ سلم بعد مدة وجيزة من اعتقاله كما حدث مع رمزي بن الشيبة. وأضاف أن الشيخ كان في طريقه إلى أفغانستان بعدما شعر بأن وجوده في باكستان أصبح خطيرا.

وقد وصف الرئيس الأميركي جورج بوش اعتقال خالد الشيخ بأنه "أمر رائع"، وذلك بعدما اتصل مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جورج تينيت منتصف الليلة الماضية بمستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس التي كانت مع الرئيس وزوجته في منتجع كامب ديفد وأبلغها بالنبأ.

وتتهم واشنطن خالد الشيخ بالتخطيط لمعظم الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية. وقد أعلن تينيت أمام الكونغرس أن هذا الرجل هو "الخيط" الذي يربط بين أول هجوم على مركز التجارة العالمي في فبراير/ شباط 1993 وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ورأى مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه أن اعتقال خالد الشيخ مهم لأنه يعرف الكثير عن الهجمات السابقة واللاحقة, "وهذا أمر شديد الأهمية إذا ما قرر الكلام".

وقال مسؤول أمني باكستاني إن خالد الشيخ "يعرف التنظيم الداخلي للقاعدة من قمة الهرم إلى أدنى المراتب"، مؤكدا أن خالد سلم إلى السلطات الأميركية وسينقل إلى خارج باكستان.

من جانبه اعتبر رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد اعتقال خالد الشيخ صيدا ثمينا. وقال في مقابلة تلفزيونية "أخبرني الذين يعرفون أنه فعلا صيد ثمين، إنه الشخص رقم ثلاثة, وهو يعتبر العقل المدبر الفني للهجمات على أميركا".

المصدر : الجزيرة + وكالات