دومينيك دو فيلبان
عبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن حزنه وصدمته للتصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين البريطانيين أثناء جلسة لمجلس العموم البريطاني وقال دو فيلبان اليوم الأربعاء إنه "مصدوم وحزين" من تصريحات بعض المسؤولين البريطانيين التي تتهم فرنسا بأنها أضاعت حلا دبلوماسيا للأزمة العراقية.

ونقل الناطق المساعد باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو عن دو فيلبان قوله إن السلطات الفرنسية "تشعر بالصدمة والحزن" إزاء التصريحات التي أدلى بها بعض أعضاء الحكومة البريطانية في مجلس العموم "ولا يليق ببلد صديق", على حد قوله.

وأضاف الناطق أن وزير الخارجية اتصل هذا الصباح بنظيره البريطاني جاك سترو ليقول له إن السلطات الفرنسية أصيبت بالصدمة والحزن إزاء هذه التصريحات.

وحث دو فيلبان نظيره البريطاني على أن يرفض بأقوى عبارة ممكنة أي افتراض بأن فرنسا هي المسؤولة عن إخفاق جهود الأمم المتحدة لإقناع العراق بنزع سلاحه سلميا.

وحمل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، الذي كان يحاول أمس الثلاثاء إقناع النواب البريطانيين بصحة سياسته العراقية, باريس مسؤولية الطريق المسدود الذي وصلت إليه الجهود الدبلوماسية في الأمم المتحدة.

وتحدث بلير عن ماضيه في التفاوض مع العراق على مدى 12 عاما, مرفقا ذلك ببيان اتهامي شديد اللهجة ضد فرنسا.

المصدر : وكالات