منظمات تحذر من استغلال إسرائيل الحرب لتهجير الفلسطينيين
آخر تحديث: 2003/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية تطالب بتركيب روافع جديدة في ميناء الحديدة على البحر الأحمر
آخر تحديث: 2003/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/16 هـ

منظمات تحذر من استغلال إسرائيل الحرب لتهجير الفلسطينيين

طفل فلسطيني يبحث عن ألعابه بين ركام منزله الذي هدمه جيش الاحتلال الإسرائيلي
حذرت لجنة الطوارئ الفلسطينية الإسرائيلية بمعسكر السلام من أن تستغل الحكومة الإسرائيلية اليمينية وقيادة الجيش الحرب على العراق، وتقوم بعملية ترحيل (ترانسفير) للمواطنين الفلسطينيين ورئيسهم ياسر عرفات إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

وقال جيف هالير الناشط بحركة السلام الإسرائيلية في مؤتمر صحفي بمدينة القدس الشرقية "نحن كمنظمات إسرائيلية من معسكر السلام ومنظمات أهلية فلسطينية نعبر عن قلقنا بأن تستغل الحكومة الإسرائيلية اليمينية الحرب على العراق وتقوم بطرد الفلسطينيين إلى الخارج، أو ترحلهم عن قراهم إلى أماكن أخرى داخل الضفة الغربية". وأوضح أن مثل هذه النشاطات قد تنفذ عن طريق نشطاء من المستوطنين المسلحين. وأعرب عن قلقه كذلك من أن يكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي ضغوطه على الشعب الفلسطيني بإغلاق وفرض تجول طويل الأمد يقود إلى الجوع وهدم جماعي للبيوت وقطع التيار الكهربائي.

وفي نفس السياق ذاته أكد المحامي محمد أبو حارثية من مؤسسة الحق برام الله أن الوظيفة الأولى لمؤسسات حقوق الإنسان هي منع الحرب النفسية والإعلامية وتشويه الحقائق للفلسطينيين ونشر معلومات مضللة بهدف تخويف المواطنين. وأشار إلى أنهم بدؤوا بالاتصال بالسكان وتحذيرهم من مغبة تصديق الإشاعات أو أي أخبار إسرائيلية تتحدث عن مجازر ومذابح، وضرورة ألا يغادروا قراهم تحت أي ظرف حتى لا تتكرر مأساة عام 1948.

وفي مقابل ذلك اعتبر الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون أن الحديث عن ترحيل الفلسطينيين ما هو إلا "دعاية رخيصة"، مؤكدا أنه لا توجد أي نية لدى الحكومة الإسرائيلية للقيام بهذه الخطوة، مشيرا إلى أنها لم تقم بها عند اندلاع حرب الخليج الثانية ضد العراق.

المصدر : الفرنسية