ثلاث دول أفريقية تدعو أميركا لسحب قواتها
آخر تحديث: 2003/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/14 هـ

ثلاث دول أفريقية تدعو أميركا لسحب قواتها

مظاهرات ضد الحرب على العراق في جوهانسبرغ (أرشيف)
دعا رؤساء ثلاث دول أفريقية اليوم إلى سحب القوات الأميركية المحتشدة قرب العراق قائلين إن التهديد بشن هجوم حقق بالفعل هدف نزع أسلحة العراق وإنه لا حاجة لشن حرب.

وقال رؤساء نيجيريا وجنوب أفريقيا والسنغال الذين برزوا كمتحدثين كبار باسم القارة الأفريقية في رسالة مشتركة إلى الأمم المتحدة والولايات المتحدة إن أي هجوم على العراق يعني كارثة للنهوض الاقتصادي في أكثر قارات العالم فقرا. وجاء في الرسالة "نعتقد أن الالتزام الأميركي بنزع أسلحة العراق والاستعداد العسكري الذي تم بدآ يكملان الجهود الدبلوماسية". وأضافوا أن "تحرك الولايات المتحدة حقق تقريبا الهدف المرغوب".

وشدد رؤساء نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو وجنوب أفريقيا ثابو مبيكي والسنغال عبد الله واد على ضرورة أن ينزع العراق أسلحته بالكامل تنفيذا لقرار الأمم المتحدة. لكنهم أضافوا أن الأمم المتحدة وأجهزتها هي وحدها التي يجب أن تشهد بالتزام العراق. وجاء في الرسالة "إن الولايات المتحدة إذا سحبت قواتها بعد أن ينزع العراق أسلحته بالكامل فإنها تستطيع أن تعلن عن جدارة انتصار الهدف الأسمى للأمم المتحدة من دون أن تخوض حربا بالفعل".

والرسالة المشتركة هي أكبر تحرك ضد الحرب يقوم به قادة الدول الأفريقية الذين غاب صوتهم بشكل عام وسط احتجاجات متزايدة في بعض العواصم الكبرى في العالم. وجاء في الرسالة "إننا في أفريقيا... نخشى أن يكون لأي حرب في هذا الوقت تأثير سلبي هائل على التنمية عندنا". وأضاف الرؤساء "ونحن نعلن أنه سيكون تأثير مدمر لا رجعة فيه على الوضع الدقيق في الشرق الأوسط وعلى السلام العالمي بشكل عام".

وسبق لمبيكي أن أعلن معارضته لأي عمل عسكري أميركي. لكن نيجيريا وهي من كبرى الدول المصدرة للنفط للولايات المتحدة لم تلعب دورا ملحوظا في الأزمة. وقال مسؤولون نيجيريون إن بلادهم كانت القوة الدافعة وراء الرسالة المشتركة.

المصدر : رويترز