أنقرة تستضيف اجتماعا بحضور مسؤولين أميركيين وأكراد
آخر تحديث: 2003/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/14 هـ

أنقرة تستضيف اجتماعا بحضور مسؤولين أميركيين وأكراد

قافلة لنقل المدرعات العسكرية التركية إلى جنوبي البلاد لأخذ مواقع جديدة لها بمحاذاة الحدود مع العراق
قال مصدر رسمي كردي إن اجتماعا سيعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في أنقرة بين مندوبين أميركيين وأتراك ومعارضة عراقية من أجل البحث في خطط تركيا لنشر قواتها في المنطقة في حال نشوب حرب على العراق.

وقال مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري إن أتراكا وأميركيين وأعضاء في القيادة الجماعية للمعارضة العراقية سيناقشون "النوايا العسكرية لتركيا في حال وقوع الحرب وترتيبات الفترة الانتقالية" التي ستليها في حال تم تغيير نظام الحكم في بغداد.

من جانبه أكد المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد انعقاد الاجتماع بحضور مسؤولين أميركيين وأتراك وأكراد عراقيين، وقال مسؤول كردي إن اللقاء سيناقش مسألة أي تدخل محتمل للقوات التركية في شمالي العراق.

زلماي خليل زاد
ويزور المبعوث الأميركي أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك في وزارة الخارجية. وقال مسؤول أميركي بارز إن المهمة الرئيسية لخليل زاد هي إقناع تركيا بالعدول عن إرسال قواتها إلى شمالي العراق.

وحذر المسؤول من أن أي دخول أحادي للقوات التركية في شمالي العراق سيقود إلى الاشتباك مع القوات الكردية في المنطقة وبالتالي خلق مشاكل لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. كما يخشى المسؤولون الأميركيون أن يؤدي التدخل التركي إلى تدخل مماثل من قبل جارتها إيران.

وتخطط تركيا لنشر عشرات آلاف الجنود شمالي العراق في حال اندلاع الحرب. ويذكر أن الأكراد يتمتعون بحكم ذاتي في شمالي العراق منذ حرب الخليج عام 1991.

ويخشى الأكراد من أن تحاول تركيا وضع نهاية للحكم الذاتي في مناطقهم، متعللة بأنها تحمي الأقلية التركمانية التي تقيم في المنطقة. ومن المعروف أن لتركيا أقلية كبيرة من الأكراد، ولكنها تعارض بقوة قيام دولة كردية مستقلة.

المصدر : وكالات