واشنطن تطلب من رعاياها عدم الذهاب إلى كينيا
آخر تحديث: 2003/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/13 هـ

واشنطن تطلب من رعاياها عدم الذهاب إلى كينيا

النار تشتعل في الفندق الذي تعرض للهجوم في مومباسا بكينيا في نوفمبر الماضي
نصحت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين الذين ينوون السفر إلى كينيا بإعادة النظر في ذلك بسبب الأوضاع السياسية الراهنة.

وأكدت الوزارة في بيانها -الذي جاء غداة تحذير أشمل وجهته الحكومة الأميركية لمواطنيها من مغبة القيام بأي رحلة إلى شرق أفريقيا- أن الحكومة الأميركية تلقت معلومات عن تهديدات إرهابية في المنطقة تستهدف المصالح الأميركية والغربية بما في ذلك الطيران المدني، واعتبرت الخارجية الأميركية أن الحكومة الكينية قد لا تكون بوضع يسمح لها بإفشال مثل هذه الهجمات.

من جهتها عززت الشرطة الكينية الأمن في مومباسا، أهم مرفأ في شرق أفريقيا، بعد إعلان واشنطن الخميس الماضي عن استمرار خوفها من حصول هجمات إرهابية جديدة قد ينفذها تنظيم القاعدة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد حذرت قبل أيام قليلة الأميركيين في الخارج من هجمات محتملة تشنها جماعات مسلحة مثل تنظيم القاعدة على موانئ بحرية في شرق أفريقيا، وقالت الوزارة في بيان لها بهذا الخصوص إن "التهديد من إرهابيين يستخدمون صواريخ تطلق من على الكتف ضد الطائرات مازال قائما في كينيا، والموانئ البحرية ربما تستهدف أيضا. كما أن الدول الأخرى في شرق أفريقيا تواجه تهديدات مماثلة".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قتل 15 شخصا بينهم ثلاثة إسرائيليين في هجوم بسيارة ملغومة على فندق قرب مدينة مومباسا الكينية الساحلية. وفي اليوم نفسه أطلق شخص صاروخا محاولا إسقاط طائرة ركاب إسرائيلية مستأجرة عقب إقلاعها من مطار مومباسا.

المصدر : الفرنسية