تركيا تحظر حزبين كرديين
آخر تحديث: 2003/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/11 هـ

تركيا تحظر حزبين كرديين

متظاهرون أكراد في أوروبا يرفعون صورة عبد الله أوجلان (أرشيف)

قررت المحكمة الدستورية التركية حظر حزب ديمقراطية الشعب (حدب) الموالي للأكراد، لاتهامه بإقامة صلات مع المتمردين الأكراد في تركيا.

وأكد القاضي مصطفى بومين للصحفيين أن حزب ديمقراطية الشعب دعم حزب العمال الكردستاني، وقال "كل الدلائل تؤكد أنهم قدموا العون للمتمردين في كل الجرائم التي ارتكبوها". وبعد وقت قصير من قرار المحكمة الدستورية قرر المدعي العام التركي رفع قضية أخرى أمام المحكمة الدستورية لإغلاق الحزب الشعبي الديمقراطي أكبر الأحزاب الكردية في البلاد، دون أن يوضح دوافع اتخاذه لهذا القرار.

وتأتي هذه القرارات بعدما حث الاتحاد الأوروبي أنقرة على منح الأقلية الكردية في تركيا المزيد من الحقوق، في الوقت الذي تتطلع فيه أنقرة إلى الانضمام إلى عضويته.

ومن جانبه نفى حزب "حدب" وجود أي علاقات له مع المتمردين مؤكدا أنه يطالب بالحصول على المزيد من الحقوق للأقلية الكردية التي يقدر عددها بنحو 12 مليون كردي.

واضطر هذا الحزب إلى أن يندمج مع حزب الشعب الديمقراطي وحزب آخر مشكلين ائتلافا سياسيا لخوض الانتخابات التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك لتخطي العقبة القانونية إذ إن حزب "حدب" لا يملك الأصوات الكافية لدخول البرلمان.

وقد قتل نحو 34 ألف شخص معظمهم من الأكراد والمدنيين خلال الاقتتال الذي دار بين القوات التركية والمتمردين الأكراد. ورغم أن المتمردين أعلنوا وقف إطلاق النار عام 1999 فإن الحكومة التركية رفضت ذلك وقالت إنه يتعين عليهم تسليم أنفسهم أو يواجهوا مصير القتل.

المصدر : وكالات