جولة جديدة من انتخابات الرئاسة بالجبل الأسود
آخر تحديث: 2003/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ

جولة جديدة من انتخابات الرئاسة بالجبل الأسود

فيليب فويانوفيتش يدلي بصوته
في انتخابات ديسمبر/ كانون الأول الماضي
بدأت في جمهورية الجبل الأسود اليوم جولة جديدة من الانتخابات الرئاسية لاختيار خلف للرئيس ميلو ديوكانوفيتش. وتعتبر هذه الانتخابات بموجب القانون المعمول به في البلاد إعادة لانتخابات ديسمبر/ كانون الأول الماضي التي حالت دون انتخاب المرشح الأوفر حظا فيليب فويانوفيتش.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أجواء خيبة الأمل التي سادت الجولة السابقة ستسيطر من جديد على الجولة الحالية بسبب مخاوف من انخفاض نسبة المشاركة، إذ يشترط أن تتجاوز المشاركة نسبة 50% من أصل 450 ألف ناخب مسجل لاعتماد نتيجة الاقتراع.

وتجرى انتخابات اليوم في ظل الظروف ذاتها وبمشاركة 11 مرشحا بينهم فويانوفيتش كبير مساعدي ميلو ديوكانوفيتش الذي يهيمن منذ سنوات على الحياة السياسية في هذه الجمهورية الصغيرة البالغ عدد سكانها 650 ألفا. ودعا الحزب الاشتراكي الشعبي ثاني قوة سياسية في البلاد والذي يصوت لصالحه 23% تقريبا من الناخبين مجددا إلى مقاطعة الانتخابات.

وقال ديوكانوفيتش "إذا فشلت الانتخابات هذه المرة فإن شرط أن تكون المشاركة بنسبة 50% سيلغى وسيفوز فيليب فويانوفيتش بالانتخابات بعد شهرين". بيد أن مراقبين غربيين أعربوا عن تفاؤلهم إزاء هذه الانتخابات.

وأشار المراقبون إلى أن الوضع السياسي أكثر استقرارا الآن مما كان عليه قبل شهرين، وينتظر صدور أولى النتائج الجزئية بعد ساعتين من انتهاء عمليات الاقتراع المقررة عند الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش.

المصدر : وكالات