موسكو تتهم المقاتلين الشيشان بإنتاج مادة الريسين
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ

موسكو تتهم المقاتلين الشيشان بإنتاج مادة الريسين

سيرغي إيفانوف
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف اليوم إن مصدر مادة الريسين القاتلة يمكن أن يرجع إلى المقاتلين الشيشان والمعامل المؤقتة التي عثر عليها في ممرات بانكيسي في جورجيا.

وأضاف إيفانوف خلال مخاطبته المؤتمر الدولي حول الأمن المنعقد في ميونيخ أن "الإرهاب الذي يحمل الصبغة الشيشانية" جزء جوهري من أنشطة إرهابية مزعومة ظهرت مؤخرا في عدد من الدول من بينها فرنسا وبريطانيا.

وأكد أن وجهة عمليات التدريب وقاعدة التعليمات لمن وصفهم بالإرهابيين الكيمياويين الدوليين هي ممرات بانكيسي. وأوضح أنه عثر في هذه الممرات على معامل مؤقتة لإنتاج مادة الريسين، مشيرا إلى أن الذين اعتقلوا مؤخرا في فرنسا وبريطانيا كانوا يتدربون هناك.

وكانت وحدة مكافحة الإرهاب البريطانية قد عثرت على كمية من مادة الريسين شديدة السمية في حوزة ستة أشخاص متحدرين من شمال أفريقيا أثناء عمليات دهم لأحد المباني السكنية شمالي العاصمة لندن في يناير/ كانون الثاني الماضي.

الإدارة الشيشانية
وعلى صعيد منفصل تقدم رئيس الوزراء في الإدارة الشيشانية الموالية لروسيا ميخائيل بابيتش باستقالته في وقت سابق اليوم محذرا من أن الأزمة التي تعاني منها حكومته الحالية سببها معاناة الشعب الشيشاني الشديدة.

وأعلن بابيتش استقالته بعد ثلاثة أيام من إعلان رئيس الإدارة الشيشانية الموالية لموسكو أحمد قديروف أنه سيعين رئيس وزراء جديدا وأن رئيس الوزراء الذي عينه الكرملين قد عزل. ومن المقرر أن يلتقي الوزير المكلف بالشيشان في الحكومة الروسية ستانيسلاس إلياسوف بقديروف في وقت لاحق اليوم لمناقشة من سيخلف بابيتش في رئاسة الحكومة الشيشانية.

المصدر : وكالات