سريلانكا والتاميل تستأنفان محادثات السلام في برلين
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ

سريلانكا والتاميل تستأنفان محادثات السلام في برلين

مصافحة بين ممثل الحكومة في المفاوضات وممثل التاميل (أرشيف)
عقدت في برلين لليوم الثاني على التوالي مفاوضات السلام بين الحكومة السريلانكية وحركة نمور تحرير إيلام (تاميل) في الوقت الذي تزيد فيه ادعاءات الجيش حول انتهاك نمور التاميل لاتفاقية وقف إطلاق النار.

ويأتي انعقاد الجولة الخامسة من المفاوضات وسط ازدياد حالة التوتر، لا سيما بعد أن ضبطت القوات الإسكندنافية المكلفة الإشراف على احترام وقف إطلاق النار في سريلانكا زورقا مسلحا لنمور التاميل.

وقد تركزت محادثات اليومين الأولين من المفاوضات على مناقشة القضايا الإنسانية مثل تسريح أبناء المتمردين من الجيش، وكيفية الاستفادة من المساعدات الأجنبية التي تقدر بملايين الدولارات في إعادة بناء المناطق التي أنهكتها الحرب.

وأدت الحرب الدائرة بين التاميل والأغلبية الإثنية في سريلانكا منذ ثلاثين عاما إلى مقتل 60 ألف شخص، وتشريد مليون آخر. وقد شهدت محادثات السلام بين الجانبين إنجازا كبيرا في سبتمبر/ أيلول الماضي عندما تنازل نمور التاميل عن طلبهم بالحصول على حكم ذاتي في شبه جزيرة جفنا.

وبدأ الطرفان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بمناقشة المسائل الأمنية والعسكرية الحساسة مثل الانتقال من حالة الحرب إلى حالة السلم، كما تعهد الطرفان في اللقاءات اللاحقة بتبني نظام حكم فدرالي يمنح بموجبه نمور التاميل المزيد من الصلاحيات.

المصدر : الفرنسية