الهند تطرد القائم بأعمال السفارة الباكستانية
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/7 هـ

الهند تطرد القائم بأعمال السفارة الباكستانية

باكستاني (يمين) وهندي (يسار) تابعان لقوات أمن الحدود يؤديان التحية اليومية لعلم دولتيهما في منطقة واجاه الحدودية (أرشيف)
أمرت الهند القائم بالأعمال الباكستاني وأربعة أعضاء في البعثة الدبلوماسية الباكستانية في نيودلهي بمغادرة البلاد.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الهندية نافتيج سارنا إن القائم بالأعمال جليل عباس جيلاني اتضح ضلوعه في نشاطات لا تتناسب مع وضعه الرسمي. وأضاف أنه طلب من أربعة آخرين يعملون في السفارة مغادرة البلاد. وأعطي الدبلوماسي الباكستاني والموظفون الأربعة مهلة 48 ساعة لمغادرة الهند.

وتأتي الخطوة الهندية بعد يوم من اتهام نيودلهي لجيلاني بتمويل المقاتلين الكشميريين. وجاءت هذه المزاعم في أعقاب اعتقال الشرطة الهندية اثنين من السياسيين الكشميريين الخميس الماضي وإدلائهما باعترافات بتلقي مبلغ 226 ألف روبية (أي ما يعادل 13040 دولارا) زعمت الشرطة الهندية أنها كانت مخصصة لتمويل أنشطة المسلحين الكشميريين، وهي تهم أنكرها القائم بأعمال السفارة الباكستانية في نيودلهي.

ومن شأن هذه الخطوة أن توتر العلاقات بين البلدين النوويين المتخاصمين، وعادة ما تتهم الهند باكستان بدعم المقاتلين الكشميريين المطالبين باستقلال الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير.

وقد درج البلدان على طرد الدبلوماسيين بينهما بشكل منتظم، زاعمين عادة بأنهم كانوا يقومون بالتجسس. وطردت الهند أربعة دبلوماسيين في البعثة الدبلوماسية الباكستانية بنيودلهي الشهر الماضي بدعوى ضلوعهم في نشاطات "لا تتناسب مع وضعهم الرسمي" كما أعلن في حينه، كما طردت في مايو/ أيار من العام الماضي السفير الباكستاني بنيودلهي في وقت اقترب فيه البلدان من شفير الحرب.

المصدر : وكالات