واشنطن تحذر نيودلهي من إشعال سباق تسلح في المنطقة
آخر تحديث: 2003/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/6 هـ

واشنطن تحذر نيودلهي من إشعال سباق تسلح في المنطقة

الصاروخ الهندي أغني/ 2 البالستي المتوسط المدى (أرشيف)

حذرت وزارة الخارجية الأميركية من أن خطة الهند لاختبار صاروخ قادر على حمل رؤوس نووية والوصول إلى الصين قد يشعل سباق تسلح مكلف ومقلق في آسيا.
وجاء التحذير الأميركي في أعقاب إعلان مسؤول هندي أمس الأول أن الهند تخطط هذا العام لاختبار نسخة جديدة من صاروخ "أغني" بمدى يبلغ أكثر 3000 كلم وقادر على الوصول إلى مدن مثل إكسيان في الصين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية بريندا غرينبيرغ إن واشنطن أعربت أكثر من مرة عن امتعاضها من التجارب الصاروخية البالستية في جنوب آسيا. وذكرت المتحدثة أن الولايات المتحدة سبق وأن حثت الهند وباكستان على أن يكبحا جماح برامجهما الصاروخية.

وأضافت أن مثل هذه التجارب تسهم في إشعال التوتر وتهدد الأمن الإقليمي والدولي، وتصعب من الجهود الخاصة بوقف السباق النووي. وأوضحت أن واشنطن طالبت الهند وباكستان بعدم نشر الصواريخ البالستية القادرة على حمل الأسلحة النووية، وأن يباشرا بالحوار وصولا إلى إنهاء التوتر.

تجدر الإشارة إلى أن الهند وباكستان تورطتا في ثلاث حروب منذ عام 1947 تاريخ انفصال إسلام آباد عن نيودلهي. وقد حشدا أعدادا هائلة من القوات على الحدود العام الفائت، وكادتا أن تدخلا في حرب بسبب اتهام نيودلهي لإسلام آباد بمساعدة مقاتلين كشميريين هاجموا البرلمان الهندي العام الماضي.

المصدر : وكالات