أردوغان يترشح لانتخابات فرعية تمهيدا لرئاسة الحكومة
آخر تحديث: 2003/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/5 هـ

أردوغان يترشح لانتخابات فرعية تمهيدا لرئاسة الحكومة

رجب طيب أردوغان
قدم زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان ترشيحه لانتخابات فرعية تجري في التاسع من الشهر القادم في إقليم سرت جنوب شرق البلاد مما يمهد الطريق له للفوز بمقعد في البرلمان وتولي رئاسة الحكومة فيما بعد.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن مسؤولين في الحزب قدموا اليوم وثائق ترشيح أردوغان إلى المجلس الانتخابي الأعلى. وكان هذا المجلس ألغى انتخاب ثلاثة نواب في دائرة سرت فازوا في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بسبب مخالفات في التصويت.

وبات بإمكان أردوغان الآن أن يترشح للانتخابات الفرعية كخطوة أولى نحو توليه رئاسة الوزراء بفضل تعديلات دستورية تبناها البرلمان وأقرها الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. يذكر أن أردوغان ممنوع من تولي مناصب عامة بسبب صدور حكم بسجنه عام 1999 لاتهامه بالتحريض على الكراهية الدينية.

وتريد الأسواق المالية قرارا سريعا بشأن دور أردوغان خوفا من عدم استقرار سياسي في المنطقة في وقت تستعد فيه تركيا لحرب محتملة في العراق يمكن أن تقوض الانتعاش الاقتصادي الضعيف.

وقالت الحكومة إنها ستطلب من البرلمان الذي يسيطر عليه حزب العدالة والتنمية أن يؤيد طلبا بفتح قواعد تركيا للقوات الأميركية إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على العراق. ويتعامل الرئيس الأميركي جورج بوش وزعماء عالميون آخرون مع أردوغان على أنه الزعيم الفعلي لتركيا. ويتولى نائبه عبد الله غل منصب رئيس الوزراء حاليا.

المصدر : وكالات