محكمة إسرائيلية تدين فلسطينيا بالتواطؤ مع القاعدة
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ

محكمة إسرائيلية تدين فلسطينيا بالتواطؤ مع القاعدة

نبيل عوكل أثناء المحاكمة
قضت محكمة عسكرية إسرائيلية اليوم الاثنين بالسجن 27 عاما على فلسطيني من قطاع غزة، بعد أن زعمت أنه تلقى تدريبا من تنظيم القاعدة لتشكيل خلايا كامنة تقوم بشن هجمات على الإسرائيليين.

جاء ذلك بعد أن اتهم الادعاء العسكري الإسرائيلي نبيل عوكل البالغ من العمر 29 عاما بأنه تعلم صناعة القنابل في معسكر للقاعدة بأفغانستان عام 1998.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير إن عوكل تدرب بواسطة عناصر القاعدة وتم إرساله إلى قطاع غزة والضفة الغربية لتشكيل خلايا كامنة تابعة للتنظيم.

وأبلغ عوكل الصحافيين خارج المحكمة العسكرية بعد صدور الحكم في جلسة استماع عند معبر بيت حانون (أريز) الواقع بين إسرائيل وقطاع غزة "أنا بريء".

لكن السلطات الإسرائيلية لم تكشف النقاب عما إذا كان عوكل قد نجح في تجنيد أي فلسطيني. كما أنها لم تذكر إذا كان عوكل أو أي شخص مرتبط به قد نفذوا هجمات ضد إسرائيليين قبل اعتقاله في يونيو/حزيران 2000 قبل ثلاثة أشهر من اندلاع انتفاضة الأقصى.

وعادة ما تحاكم إسرائيل الذين تتهمهم بتهديد أمنها القومي أمام محاكم عسكرية أو سرية تفتقر إلى بعض الأعراف المتبعة في القضايا المدنية. وشكا بعض المدعى عليهم في المحاكم العسكرية الإسرائيلية من ضعف كفاءة المحامين وبعدم تمكينهم من الاطلاع على الأدلة التي تدينهم. وتعد هذه المحاكمة الأولى من نوعها التي تجريها السلطات الإسرائيلية ضد فلسطيني بزعم أنه على علاقة بالقاعدة.

المصدر : رويترز