متسناع يرفض عرض شارون لتشكيل ائتلاف حكومي
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ

متسناع يرفض عرض شارون لتشكيل ائتلاف حكومي

أرييل شارون (يمين) وعمرام متسناع
أبلغ رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمران متسناع رئيس الوزراء أرييل شارون رفض حزبه الانضمام إلى أي حكومة يشكلها متمسكا بذلك بموقفه السابق من دعوة شارون له لتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة.

ومن المؤكد أن يشكل شارون الحكومة بناء على تكليف من الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف الذي بدأ مشاورات مع مختلف الأحزاب لاختيار رئيس للوزراء. ومن المؤكد أن يختار كتساف رئيس الوزراء شارون الذي ضاعف حزبه عدد مقاعده في الكنيست لينال 38 مقعدا من أصل 120 متقدما بفارق كبير على حزب العمل الذي حل في المرتبة الثانية مع 19 مقعدا.

واجتمع شارون مع متسناع اليوم لأول مرة منذ الانتخابات. وقال مصدر من مكتب رئيس الوزراء بعد بدء المحادثات بين الجنرالين السابقين إن شارون سيحاول إقناع متسناع بتغيير موقفه لصالح الدولة وعملية السلام وحزب العمل نفسه.

وتعهد متسناع قبل الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي بعد هزيمته القاسية أمام حزب الليكود بألا يشارك حزبه الذي يمثل تيار يسار الوسط في حكومة ائتلافية برئاسة شارون.

وكان متسناع من منتقدي موقف شارون الأمني المتشدد، ويؤيد في الوقت نفسه تفكيك المستوطنات اليهودية في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة فضلا عن دعوته لاستئناف غير مشروط لمحادثات السلام.

لكن متسناع ألمح إلى احتمال أن يغير رأيه، وسط الشكوك التي تحيط بالمستقبل السياسي لحزب العمل وقلق الإسرائيليين المتزايد من احتمال شن حرب تقودها الولايات المتحدة على العراق واستمرار الكساد في إسرائيل.

وقال حاييم رامون العضو البارز في حزب العمل لراديو إسرائيل "هذا ليس تقلبا، إننا لم نقلل قط من شأن شارون كرئيس للوزراء". وفور تلقيه إشارة البدء من الرئيس موشيه كتساف هذا الأسبوع سيكون أمام شارون 42 يوما لتشكيل حكومة جديدة.

المصدر : وكالات