القوات الأميركية تواصل تمشيط كهوف أفغانستان
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ

القوات الأميركية تواصل تمشيط كهوف أفغانستان

جنود أميركيون أثناء عملية تمشيط قرب منطقة سبين بلدك جنوب أفغانستان الأسبوع الماضي

واصلت القوات الأميركية اليوم عمليات التمشيط في الجبال الواقعة في ولاية قندهار جنوب أفغانستان، وقامت بتدمير عدد من الكهوف في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الوحدة الأميركية في أفغانستان الكولونيل روجر كينغ إن جنود الفرقة الـ 82 الذين ينفذون عملية تعقب لعناصر يعتقد أنها تابعة للقائد الأفغاني قلب الدين حكمتيار يواصلون تمشيط كل الكهوف التي تنتشر في الجبال القريبة من منطقة سبين بلدك المحاذية للحدود الباكستانية . وأوضح انه تم تطهير 46 كهفا وتدمير 12 أخرى، مشيرا إلى أن هذه المنطقة تضم حوالي 70 مغارة.

وكانت القوات الأميركية فجرت الشهر الماضي عدداً من الكهوف إثر عثورهم على صواريخ وأحذية عسكرية في المنطقة القريبة منها. وقد تأكد فيما بعد أن هناك نحو 80 من عناصر حكمتيار وطالبان والقاعدة قد اشتبكوا بالقوات الأميركية التي قتلت نحو 18 منهم بعد قصفهم بطائرات B 1 وطائرات الآباتشي.

وقد وصفت الاشتباكات بأنها الأعنف والأكبر في أفغانستان منذ عملية "أناكوندا" في مارس/ آذار الماضي حيث استخدمت القوات الأميركية قنابل تزن قرابة طن في قصف المقاتلين.

الوضع في باميان
وقال المتحدث متطرقا إلى الوضع في منطقة باميان وسط البلاد إن ما سماها عناصر معادية للحكومة المركزية ولوجود التحالف الدولي لا تزال تنشط في المنطقة، معتبرا أنها "منطقة آمنة نسبيا لكن هناك دائما احتمال وقوع عمل عدائي".

وأضاف "أرسلنا الأسبوع الماضي إلى باميان كتيبة من الجيش الأفغاني لمساعدة قواتنا الخاصة العاملة هناك وللمشاركة معهم في تدريبات مشتركة".

يشار إلى أن حوالي 500 من عناصر الجيش الأفغاني والجنود الأميركيين وصلوا إلى قاعدة للجيش الأميركي في باميان منذ 29 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتسيطر ميليشيات حزب الوحدة الشيعي المؤيد للحكومة المركزية في كابل على الإقليم باستثناء منطقة كهمارد الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي منه وغالبية سكانها من الطاجيك والتتار. ويقيم حاليا في كهمارد العديد من قادة طالبان السابقين من أبناء المنطقة الذين احتلوا باميان حتى نهاية 2001.

المصدر : الفرنسية