أنان يسعى لموافقة زعماء قبرص على خطة التوحيد
آخر تحديث: 2003/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حزب الله اللبناني يعلن انطلاق عملياته العسكرية في جرود وعرسال والقلمون
آخر تحديث: 2003/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ

أنان يسعى لموافقة زعماء قبرص على خطة التوحيد

كوفي أنان يتحدث أثناء مؤتمر صحفي عقد في قبرص أثناء زيارة سابقة (أرشيف)
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه سيطرح خطته الأخيرة بشأن إعادة توحيد جزيرة قبرص على الزعماء الأتراك واليونان أثناء زيارته للجزيرة المقسمة بين الجانبين.

وأعرب أنان لدى وصوله إلى نيقوسيا اليوم الأربعاء عن أمله في التوصل إلى توقيع الجانبين على اتفاقية بهدف إعادة توحيد الجزيرة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وسيسعى أنان الذي جاء من اليونان إلى إقناع الجانبين القبرصيين اليوناني والتركي بقبول الصيغة الأخيرة لخطته من أجل إعادة توحيد الجزيرة قبل نهاية الشهر الجاري الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق في هذا الصدد.

ومن المرتقب أن يلتقي أنان على انفراد في نيقوسيا كلا من الرئيس القبرصي المنتهية ولايته غلافكوس كليريدس والرئيس المنتخب يوم 16 من الشهر الجاري تاسوس بابادوبولوس الذي سيخلف كليريدس يوم الأول من مارس/ آذار المقبل, وكذلك الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش.

وكان أنان الذي زار أيضا تركيا أعلن في أثينا قبل قدومه إلى قبرص أنه على استعداد لإعطاء "عدة أيام" أخرى بعد الموعد المحدد يوم 28 فبراير/ شباط الحالي من أجل الوصول إلى اتفاق في قبرص. يشار إلى أن قبرص مقسمة إلى شطرين منذ عام 1974 حين تدخل الجيش التركي في الشطر الشمالي ردا على انقلاب للقبارصة اليونانيين بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: