لاهاي تستعد للنطق بالحكم في قضية بيليانا بلافسيتش
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ

لاهاي تستعد للنطق بالحكم في قضية بيليانا بلافسيتش

بيليانا بلافسيتش

يصدر قضاة محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة الخميس المقبل حكمهم على رئيسة صرب البوسنة السابقة بيليانا بلافسيتش التي اعترفت بارتكاب جرائم حرب في البوسنة بين عامي 1992 و1995.

وأقرت بلافسيتش بمسؤوليتها عن الممارسات التي ارتكبت في معسكري أومارسكا وترنوبوليي حيث اعتقل آلاف المدنيين من غير الصرب في ظروف غير إنسانية، فضلا عن عمليات ترحيل بالقوة للسكان ومجازر في عشرات المدن والبلدات.

وقالت بلافسيتش خلال جلسة استماع في إطار محاكمتها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إن إدارة صرب البوسنة التي كانت تنتمي إليها "شنت حملة حولت عددا لا يحصى من الأبرياء إلى ضحايا".

وطالب الادعاء بإنزال عقوبة بالسجن تتراوح بين 15 و25 عاما مشددا على حجم الجرائم والدور الرئيسي الذي اضطلعت به بلافسيتش في "آلة التطهير العرقي"، في حين طلب محاموها من قضاة المحكمة عدم إصدار حكم يتجاوز الثماني سنوات آخذين بعين الاعتبار سن بلافسيتش البالغ 72 عاما.

واعتبر محامو بلافسيتش أيضا أن العقوبة التي تزيد عن الثماني سنوات ستجعل أي شخص في يوغسلافيا السابقة عنده رغبة في تسليم نفسه طواعية إلى محكمة جرائم الحرب الدولية للاعتراف بالذنب، يحجم عن ذلك.

المصدر : رويترز