البرلمان التركي يبحث نشر آلاف الجنود الأميركان
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: نحتفظ بحق الرد كتابيا على أي كلمة لبعثة البحرين
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ

البرلمان التركي يبحث نشر آلاف الجنود الأميركان

دبابات تركية تحتل قاعدة عسكرية مهجورة بمنطقة بامرني في المناطق الكردية شمالي العراق أمس
أعلن نائب رئيس الوزراء التركي عبد اللطيف سينير أن تركيا تعتزم السماح بنشر حوالي 62 ألف جندي أميركي في أراضيها استعدادا للحرب على العراق. وقال سينير إن الحكومة تقدم في وقت لاحق اليوم مشروع قرار إلى البرلمان للتصديق على نشر هذه القوات لمدة ستة أشهر. ومن المتوقع أن يتم التصويت عليه غدا الأربعاء.

وأكدت مصادر صحفية تركية أن أنقرة وواشنطن تجاوزتا بعض نقاط الخلاف في المفاوضات التي تجريانها منذ أسابيع، ولكن هذه المفاوضات لم تنته بعد. وأشارت إلى التوصل لاتفاق بشأن مسألة نزع الأسلحة من الفصائل الكردية في شمالي العراق بعد الانتهاء من العملية العسكرية ضد بغداد.

وقالت المصادر إنه مازالت هناك مسائل يتعين حسمها خلال المفاوضات مع الولايات المتحدة من بينها قروض بمليارات الدولارات قبل منح موافقة على الطلب الأميركي العاجل بنشر القوات.

من جهته جدد رئيس البرلمان التركي بولنت أرينتش اليوم معارضته لإجراء نقاش على الفور في البرلمان بشأن مشروع القرار. وفي المقابل دعا أرينتش الحكومة إلى تقديم مشروع الميزانية للعام 2003 على وجه السرعة معتبرا أنه من أولويات البلاد.

حوار بين عبد الله غل وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان أثناء اجتماع للحزب اليوم بأنقرة
وقال أرينتش في مؤتمر صحفي إن البرلمان ينتظر مشروع الميزانية الذي تأخر كثيرا. واعتبر أنه في حال وصول مشروع القرار إلى البرلمان اليوم الثلاثاء فثمة احتمال كبير أن يرفضه النواب الذين لهم كلمة الفصل بشأن نشر قوات أجنبية على الأراضي التركية.

وينص مشروع القرار أيضا على نشر قوات تركية في شمالي العراق للقيام بمهام إنسانية حيال التدفق المحتمل للاجئين بحسب ما أعلنته أنقرة. وقال سينير أمس إن مشروع القرار تمت مناقشته بإسهاب خلال اجتماع استثنائي للحكومة دام سبع ساعات أمس.

وسلطت الصحف التركية اليوم الضوء على الانقسامات العميقة داخل الحكومة بشأن مذكرتها، موضحة أن عدة وزراء عارضوا بشدة إصرار رئيس الوزراء عبد الله غل على التسرع في إرسال مشروع القانون إلى البرلمان.

وذكرت صحيفة حريت أن رئيس الحكومة ناشد الوزراء أثناء الاجتماع عدم الانسياق وراء العواطف في هذا الموقف المرتبط بمصالح البلاد العليا.

المصدر : وكالات