الإحباط يخيم على احتفالات الفلبين بثورة قوة الشعب
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/24 هـ

الإحباط يخيم على احتفالات الفلبين بثورة قوة الشعب

قوات فلبينية أثناء مراسم رفع العلم في معسكر جنوبي البلاد الأسبوع الماضي
خيمت مشاعر الإحباط والاستياء اليوم على احتفالات الذكرى الـ17 لثورة "قوة الشعب" في الفلبين والتي أطاحت بنظام الدكتاتور الراحل فرديناند ماركوس عام 1986. ولم تجتذب الاحتفالات حضورا كبيرا وقال عدد كبير من المقاطعين إن حياتهم لم تتغير كثيرا منذ الثورة.

وتقدمت الرئيسة غلوريا أرويو نحو 500 مشارك في
مراسم رفع العلم التي جرت عند مزار مسيحي بامتداد طريق أدسا السريع الذي كان مئات الآلاف قد سدوه أمام دبابات ماركوس التي كانت تهدد 250 من متمردي الجيش الذين انشقوا عن الدكتاتور السابق مما أشعل الثورة.

وشهد هذا المزار احتفالات سابقة ولكن الحاضرين يتقلصون عاما بعد عام. وشعر الرئيس الأسبق فيدل راموس الذي ساعد انشقاقه عن ماركوس على إشعال الثورة بالانزعاج والإحباط من ضعف الإقبال على مراسم الاحتفالات، موضحا أنه من المحتمل في العام القادم أن يكون المكان خاليا.

وأعربت الرئيسة السابقة كورازون أكينو التي تولت السلطة بعد فرار ماركوس إلى هاواي حيث توفي عام 1989 عن إحباطها. وقالت "نجد أبناءنا اليوم منهكين ومستائين ويرغبون بشدة في العثور على الصيغة السحرية التي ستعيد أمجاد فبراير/ شباط 1986 عندما كنا حينها أحباء العالم".

وتساءل الكاردينال خايمي سين الذي ساعد على إشعال الثورة "هل نحن أفضل حالا كأمة بعد 17 عاما من الاحتفال بثورة قوى الشعب؟". وقال إن أغلب سكان البلاد البالغ عددهم 80 مليون نسمة يجاهدون للحصول على وجبة غذاء واحدة يوميا، في حين أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن البلاد مازالت تعاني نفس المشكلات التي كانت تعصف بها وقت قيام ثورة 1986.

وتأتي الاحتفالات في وقت حذر فيه الجيش الفلبيني من أن المقاتلين المناهضين للحكومة قد يستغلون الاحتفالات بذكرى الثورة لشن هجمات. ووضع الجيش قواته المنتشرة في جزيرة مندناو جنوبي البلاد والبالغ قوامها 60 ألفا في حالة تأهب.

وذكر الجيش الفلبيني أن متمردين يساريين في مندناو يحاولون ابتزاز شركة نقل للحصول منها على أموال، أضرموا النار في حافلة بعدما أمروا الركاب بالخروج منها. ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية في الحادث.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: