مبعوث أميركي في موسكو لبحث منع انتشار الأسلحة
آخر تحديث: 2003/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/23 هـ

مبعوث أميركي في موسكو لبحث منع انتشار الأسلحة

جون بولتون يدخل مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو
بدأ مساعد وزير الخارجية الأميركي المكلف شؤون التسليح والدفاع الوطني جون بولتون زيارة إلى موسكو تستغرق ثلاثة أيام في محاولة لإقناعها بوقف تعاونها النووي مع إيران.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن بولتون التقى فور وصوله أمس الاثنين نائب وزير الخارجية الروسي غيورغي ماميدوف للبحث في الأمن الإستراتيجي العالمي ومسائل حظر انتشار الأسلحة.

ويفترض أن يناقش ماميدوف وبولتون أيضا برنامجا من مليارات الدولارات تموله مجموعة الدول الصناعية السبع ومخصصا لمساعدة روسيا في مسائل الأمن وتدمير أسلحة الدمار الشامل الروسية. ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أنه من المفترض أن يناقش المسؤولان أيضا مسألة التعاون الروسي الأميركي في مجالات الدفاع ضد الصواريخ.

وكانت واشنطن أشارت الأسبوع الماضي إلى أن زيارة بولتون لموسكو ستشكل مناسبة للولايات المتحدة لتعبر للمسؤولين الروس عن قلقها المتزايد حيال التعاون النووي الروسي الإيراني بينما تقوم موسكو ببناء مفاعل نووي في بوشهر (جنوب إيران).

وتحاول الولايات المتحدة منذ سنوات إقناع موسكو بوقف تعاونها النووي مع إيران التي أدرجتها الولايات المتحدة ضمن "محور الشر" (مع العراق وكوريا الشمالية) وتتهمها "بمساندة الإرهاب" ومحاولة امتلاك أسلحة الدمار الشامل. وكانت واشنطن جددت السبت الماضي اتهاماتها لطهران بمواصلة برنامج نووي عسكري سري، لكن إيران تصر على أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية حصرا.

المصدر : الفرنسية