المتطرفون الهندوس يعدون لحملة لبناء معبد
آخر تحديث: 2003/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تعلن قتل 5 مسلحين في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة
آخر تحديث: 2003/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/21 هـ

المتطرفون الهندوس يعدون لحملة لبناء معبد

متطرفون هندوس يتجمعون حول حجر يريدون استخدامه في بناء معبد على أنقاض مسجد بابري (أرشيف)
أعلن متشددون هندوس اليوم أنهم يعتزمون إطلاق حملة تهدف إلى إجبار الحكومة الهندية على السماح لهم ببناء معبد في نفس موقع مسجد بابري الذي تعرض للتدمير عام 1992 على يد مجموعة من الهندوس.

ودعا مجلس الهندوس العالمي الذي يتألف من 7 آلاف من قادة الهندوس المتطرفين الذين تجمعوا في العاصمة نيودلهي، إلى عقد تجمعات كبيرة على مستوى البلاد الخميس القادم تعقبها اجتماعات الشهر القادم في المدن والقرى من أجل حشد التأييد للمشروع. وقال المجلس في قرار أصدره بهذا الشأن إن التجمع المقرر في السابع والعشرين من هذا الشهر يهدف إلى الضغط على الحكومة.

ويقول هؤلاء إنهم يريدون بناء معبدهم المزعوم الذي يعود تاريخه إلى مليون سنة على أنقاض مسجد بابري الذي يقع في مدينة أيوديا شمالي الهند على بعد 650 كلم شرقي العاصمة نيودلهي. وأدى تدمير مسجد بابري الذي تم بناؤه في القرن السادس عشر إلى اندلاع أسوأ اضطرابات طائفية في البلاد راح ضحيتها حوالي ثلاثة آلاف قتيل معظمهم من المسلمين.

ويعد المجلس حليفا قويا لرئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي وحزبه بهارتيا جاناتا الهندوسي الحاكم. وطلب الحزب من المحكمة العليا أمس رفع الحظر عن النشاط الديني قرب الموقع باعتبار أن ذلك سيعمل على حل الخلاف. غير أن المحكمة قررت تأجيل القضية حتى السادس من الشهر المقبل.

وتشهد المحاكم الهندية صراعا مريرا بشأن الموضوع منذ سنوات. وقرر القضاء الهندي منع كل الأطراف من بناء أي شيء في الموقع المتنازع عليه قبل حسم الأمر بشكل نهائي. لكن هذا لم يمنع الهندوس من بناء معبد مؤقت في موقع المسجد.

ويقول المحللون إن الحزب الحاكم الذي فاز في انتخابات ولاية أوتار براديش التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ببرنامج هندوسي متشدد، يريد الاستعداد عبر هذه القضية لخوض سلسلة من الانتخابات الفرعية التي تسبق الانتخابات العامة المقررة عام 2004.

المصدر : رويترز