البرادعي يصل طهران لتفقد المنشآت النووية
آخر تحديث: 2003/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/20 هـ

البرادعي يصل طهران لتفقد المنشآت النووية

محمد البرادعي

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى طهران اليوم لتفقد مواقع يشتبه بأنها تستخدم لإنتاج برامج عسكرية نووية.

ومن المقرر أن يتوجه البرادعي إلى مدينة بوشهر جنوبي البلاد حيث يتم بناء أول محطة نووية لأغراض مدنية، كما يزور موقعي آراك جنوب غربي طهران وناتنز وسط البلاد حيث يتم بناء محطتين أخريين.

وقد عززت هذه المشاريع التي يتم تنفيذها -إلى جانب إعلان إيران مؤخرا عزمها على إنتاج وقودها النووي بنفسها- شكوك الولايات المتحدة فيما يتعلق بالبرنامج النووي المدني الإيراني.

ومن جانبه قال المجلس الوطني الإيراني للمقاومة المعارض خلال مؤتمر صحفي بواشنطن إن حكومة طهران حركت معدات من منشأة نووية وسط البلاد في محاولة لخداع الأمم المتحدة.

وأوضح أن الحكومة نقلت بعض المعدات من الموقع الرئيسي لمنشأة تخصيب اليورانيوم في ناتنز، لكنها لم تنقل المعدات من مبنى قريب تظهره على أنه مستودع من بين خمسة مستودعات موجودة بالمنطقة.

وقالت ممثلة المجلس بالولايات المتحدة إن الحكومة تعتزم إغلاق بوابات هذا المبنى وقت التفتيش وستدعي أنه مجرد مستودع مثل باقي المستودعات الأخرى، لكن إذا ما تم تفتيشه فإن ذلك سيسهل على الخبراء تحديده كمنطقة لاختبارات الطرد المركزي.

وأضافت أن "حكم رجال الدين يبذل قصارى جهده في المراوغة لإخفاء المنشآت النووية عن أعين المفتشين الدوليين" بناء على معلومات من مقر قيادة المجاهدين داخل إيران.

وكشف المجلس الوطني الإيراني -الذي يتمتع بصلات قوية مع جماعة مجاهدي خلق العسكرية المتمركزة في العراق- عن وجود منشأة ناتنز ومجمع للمياه الثقيلة قرب بلدة أراك في أغسطس/آب الماضي، في وقت لم تكن فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية على علم بها.

المصدر : وكالات