واشنطن تدرج حكمتيار على لائحة الإرهاب
آخر تحديث: 2003/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/19 هـ

واشنطن تدرج حكمتيار على لائحة الإرهاب

قلب الدين حكمتيار
وضعت الولايات المتحدة رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار على لائحة ما يسمى بالإرهاب، مؤكدة وجود علاقة تربطه بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن واشنطن تملك معلومات مفادها أن حكمتيار شارك ودعم أعمالا قامت بها القاعدة وطالبان، لكنه لم يفصح عن طبيعة تلك المعلومات.

وأوضح أن حكمتيار وضع على لائحة الإرهاب التي تعدها وزارتا الخارجية والخزانة. ويعني إدراجه على لائحة ما يسمى بالإرهاب أن بالإمكان تجميد حساباته الشخصية في المصارف الأميركية أو في مصارف لها علاقة بالولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تطلب الإدارة الأميركية من الأمم المتحدة إدراج حكمتيار على لائحة المنظمات والشخصيات التي ترعى ما يسمى بالإرهاب. وكان حكمتيار أحد قادة المجاهدين ضد القوات السوفياتية، وتولى رئاسة الحكومة الأفغانية في عهد الرئيس برهان الدين رباني.

ويدعو حكمتيار الذي يختبئ منذ فترة طويلة في مكان ما إلى مقاومة الوجود الأميركي في أفغانستان. وتتهم الولايات المتحدة أنصاره بشن هجمات على القوات الأميركية المتواجدة في أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية.

المصدر : وكالات