إسرائيل تعلن مواصلة إرسال رواد إلى الفضاء
آخر تحديث: 2003/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/1 هـ

إسرائيل تعلن مواصلة إرسال رواد إلى الفضاء

إسرائيليان في مركز كيندي الفضائي يتابعان في ذهول أنباء انفجار المكوك
وسط مشاعر الصدمة والأسى التي تجتاح الإسرائيليين تجاه فقدان أول رائد فضاء إسرائيلي في حادث تحطم المكوك كولومبيا، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم أن إسرائيل ستستمر في إرسال رواد إلى الفضاء. جاء ذلك في احتفال لتأبين رواد المكوك قبل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية حيث نكست الأعلام الإسرائيلية.

واتصل الرئيس الأميركي جورج بوش بشارون لتعزيته في مقتل أول رائد فضاء إسرائيلي واصفا انفجار كولومبيا بأنه حادث مأساوي بالنسبة لأسر أفراد الطاقم والعالم.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز إن إسرائيل ستواصل المشاركة في برنامج الفضاء الأميركي. وأعرب في تصريح للإذاعة الإسرائيلية عن ثقته الكاملة في التحقيق الذي تقوم به وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" والسلطات الأميركية بشأن أسباب الحادث. وأوضح أن إسرائيل لن تشارك في هذا التحقيق لكنها ستقدم كل عون يمكن أن يطلب منها.

إيلان رامون
وبعدما تحطم أمل الإسرائيليين في الاحتفال بعودة إيلان رامون أول رائد فضاء إسرائيلي، تعمقت حالة الصدمة حينما علموا أن التحطم شوهد لأول مرة فوق بلدة في تكساس اسمها فلسطين.

وكان رامون طيارا في سلاح الجو الإسرائيلي حيث وصل إلى رتبة عقيد، وشارك في كل من حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973 وقصف مفاعل تموز النووي العراقي عام 1981 والاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982. وقد اختارته وكالة الفضاء الأميركية عام 1997 للانضمام إلى رواد الفضاء. وأعلنت وزارة التعليم الإسرائيلية أسبوعا من الحصص الخاصة مكرسة لذكرى رامون.

المصدر : وكالات