انتخاب مقرب من شارون رئيسا للكنيست
آخر تحديث: 2003/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/18 هـ

انتخاب مقرب من شارون رئيسا للكنيست

جانب من جلسة الكنيست الجديد أول أمس
انتخب الكنيست الإسرائيلي اليوم النائب عن حزب الليكود ووزير الاتصالات السابق روفن ريفلين رئيسا له خلفا للعمالي إفراهام بورغ. ويعد ريفلين -النائب منذ عام 1988- أحد المقربين من رئيس الوزراء أرييل شارون.

وحصل ريفلين المرشح الوحيد للمنصب على 104 أصوات من أصل 120 خلال جلسة الاقتراع التي تغيب عنها تسعة نواب وامتنع سبعة آخرون عن التصويت.
وكان حزب الليكود بزعامة شارون حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي وحصل على 38 مقعدا في الكنيست.

ويعكف شارون على إجراء مشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية من أجل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد تكليفه يوم التاسع من فبراير/ شباط الجاري من قبل الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف.

وفي هذا السياق يعقد شارون اجتماعا حاسما مع زعيم حزب العمل المعارض عمرام متسناع في وقت لاحق من هذا الأسبوع لحثه على الانضمام إلى حكومة ائتلافية، لكن تقارير أشارت اليوم إلى أن شكوكا متبادلة تعيق التقديم في محادثات بين الجانبين.

ونقلت صحيفة معاريف عن مصادر مطلعة عن محادثات جرت بين شارون ومتسناع الاثنين الماضي قالت أن شارون أذهل متسناع بتصريحات يلزم نفسه فيها بدولة فلسطينية وإزالة المستوطنات -وهي المطالب الرئيسية لحزب العمل- ولكن الصحيفة أشارت إلى أن شارون أصر على عدم الإعلان بشكل علني عن عروضه، مما أثار شكوك العمل من تراجعه عنها في وقت لاحق.

ويرفض حزب العمل تجديد المشاركة مع الليكود والتي فضوها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إثر خلاف بشأن تمويل المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر : الفرنسية