أنباء عن رصد ثلاث سفن تحمل أسلحة عراقية محظورة
آخر تحديث: 2003/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عمدة نيويورك: انفجار مانهاتن كان ناجما عن محاولة لتنفيذ عمل إرهابي
آخر تحديث: 2003/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/18 هـ

أنباء عن رصد ثلاث سفن تحمل أسلحة عراقية محظورة

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم أن المخابرات الأميركية والبريطانية تقوم برصد ثلاث سفن غامضة يشتبه في حملها أسلحة دمار شامل عراقية.

ورفضت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية مناقشة تقرير الصحيفة عندما طلب منها التعليق على الموضوع وقالت "نحن لا نناقش قضايا المخابرات".

وذكر متعاملون في أسواق المال أن التقرير زاد من التوترات بشأن الوضع في العراق مرة أخرى، وقال البعض إنها أدت إلى رفع أسعار السندات الحكومية التي تستخدم كملاذ آمن وخفضت سعر الدولار في التعاملات المبكرة اليوم.

وكانت الصحيفة قد نقلت عن مصادر ملاحية أن سفن شحن عملاقة تبحر حول العالم منذ ثلاثة أشهر دون إشارات لاسلكية فيما يعد انتهاكا للقانون الملاحي الدولي. وأضاف أن قباطنة السفن لم يقدموا معلومات عن شحناتهم أو وجهاتهم. ويبدو أن قادة المخابرات يمتنعون عن اعتراض السفن وتفتيشها خوفا من محاولة إغراقها مما قد يتسبب في كارثة بيئية.

وأبلغ مصدر ملاحي صحيفة إندبندنت "إذا كان لدى العراق بالفعل أسلحة دمار شامل فإن نسبة كبيرة من قدراتها قد تكون عائمة في أعالي البحار الآن". وأضاف "هذه السفن تغلق إشاراتها اللاسلكية لفترات طويلة وأمضت فترة طويلة وهي تبحر في دوائر يضيق نطاقها".

وقالت الصحيفة إن من المعتقد أن السفن أبحرت من بلد آخر غير العراق لتفادي الدوريات البحرية الغربية. ونقلت عن خبراء دفاع قولهم إن شحنات السفن قد تكون هربت عبر سورية أو الأردن. وأفادت الصحيفة أن السفن استأجرها وكيل شحن مقره مصر وتبحر تحت أعلام ثلاث دول.

وقالت إن السفن يعتقد أنها أمضت أغلب الوقت في المحيط الهندي ورست في عدد من الدول العربية من بينها اليمن لكنها لم تورد تفاصيل عن المكان الذي قد تكون فيه الآن.

المصدر : رويترز