متمردو ساحل العاج يعلقون التهديد باستئناف القتال
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ

متمردو ساحل العاج يعلقون التهديد باستئناف القتال

مسلحان من المتمردين عند نقطة تفتيش قرب مدينة مان غربي ساحل العاج (أرشيف)
تراجع المتمردون في ساحل العاج عن تهديدهم باستئناف القتال ضد حكومة الرئيس لوران غباغبو، ومنحوا فريق الوساطة الذي تقوده مجموعة دول غربي أفريقيا فرصة للضغط على الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية ينالون فيها حقائب وزارية رئيسية.

وقال بيان صادر عن المجموعة إن المتمردين أجلوا إنذارهم النهائي للحكومة، بعد محادثات أجروها مع قادة دول غربي أفريقيا لإفساح المجال أمام الدبلوماسية لإيجاد حل للمأزق المتعلق بمشاركة المتمردين في الحكومة.

وأصر زعيم الحركة الوطنية لساحل العاج غيوم سورو أثناء محادثاته مع القادة الأفارقة على التنفيذ الكامل لاتفاق باريس الذي تم التوصل إليه في يناير/ كانون الثاني الماضي، في حين جدد البيان تأييد المجموعة الكامل لاتفاق باريس. وكانت ثلاثة فصائل للمتمردين أعلنت أنها ستستأنف القتال بحلول منتصف ليلة الأحد الماضي إذا لم يعلن غباغبو تشكيلة الحكومة الجديدة بموجب اتفاق باريس.

في هذه الأثناء واصل وفد من المتمردين بزعامة غيوم سورو جولة بعدد من العواصم في غربي أفريقيا لحشد التأييد لإسناد حقائب وزارية هامة (الدفاع والداخلية) التي يقولون إنهم تلقوا وعودا بها.

ووصل وفد المتمردين العاجيين إلى بوركينافاسو حيث التقى الرئيس بليز كومباوري. وقال رئيس وفد المتمردين إن حركته تسعى إلى حل سياسي للأزمة وإن الوفد سيواصل جولته من أجل السلام والمصالحة في ساحل العاج. وكان الوفد أجرى محادثات مع رئيس النيجر مامادو تانجا في العاصمة نيامي، وسبق ذلك زيارة إلى نيجيريا أمس ولقائه الرئيس أولوسيغون أوباسانجو في أبوجا.

ويأتي إعلان المتمردين تعليق إنذارهم في وقت انسحب فيه غباغبو من المشاركة في القمة الفرنسية الأفريقية التي تعقد في باريس هذا الأسبوع بسبب الأزمة. وأعلن مصدر في القصر الجمهوري أن رئيس وزراء البلاد الجديد سيدو ديارا سيمثل ساحل العاج في القمة.

وكان غباغبو كلف ديارا بتشكيل حكومة تضم ممثلين عن كافة التشكيلات السياسية في البلاد وفقا لاتفاق فرنسا. وجاء تكليف ديارا بتشكيل الحكومة في ختام اجتماع لرؤساء دول غربي أفريقيا مع الرئيس غباغبو في ياموسوكرو بساحل العاج في وقت سابق من هذا الشهر.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: