باكستان تطلق سراح مشتبه في صلتهم بالقاعدة
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ

باكستان تطلق سراح مشتبه في صلتهم بالقاعدة

باكستانيون أطلقت الشرطة سراحهم من بين آخرين احتجزتهم للاشتباه في صلتهم بالقاعدة (أرشيف)

أطلقت السلطات الباكستانية سراح ثلاثة أشخاص اعتقلوا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على يد عملاء من المخابرات الباكستانية والأميركية في مدينة كويتا للاشتباه في صلتهم بتنظيم القاعدة.

وقال المفرج عنهم للصحفيين اليوم إنهم وضعوا في حبس انفرادي حيث جرى استجوابهم بشأن حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

وروى أحدهم أنه تم نقلهم بواسطة سيارة جيب إلى مكان إقامتهم قبل يومين من عيد الأضحى وسط تعليمات مشددة بعدم الإفصاح عن أي شيء. وقال آخر كان قد اعتقل مع ابنه إن السلطات أخبرته بأنه سيبقى تحت مراقبة عملاء المخابرات، وطلب من الصحفيين عدم توجيه أي أسئلة بشأن ظروف الاعتقال.

وكانت السلطات الباكستانية اعتقلت أيضا دكتورا عراقيا يدعى شكري نفاعي ويعيش بمدينة كويتا منذ 20 عاما في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكنها لم تطلق سراحه حتى الآن. وقال ابنه الأكبر إن السلطات وعدت في وقت سابق بإطلاق سراحه خلال يومين لكنها لم تفرج عنه حتى الآن.

من جهة أخرى قالت الشرطة الباكستانية إنها ستلجأ إلى سلطات موسعة لتمديد حجز ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة بتهمة إيواء عناصر من تنظيم القاعدة رغم قرار المحكمة إطلاق سراحهم.

واعتقل عمر وقيصر خواجة اللذان يحملان الجنسية الأميركية مع عثمان خواجة كندي الجنسية أثناء عمليات دهم قامت بها الشرطة الباكستانية بمساعدة عملاء المباحث الأميركية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويسمح قانون مكافحة ما يسمى بالإرهاب الجديد في باكستان باحتجاز المشتبه بهم لفترات طويلة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة دون توجيه أي اتهام. وتحتجز السلطات الباكستانية منذ الحملة التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان قرابة 440 عنصرا ممن يشتبه في علاقتهم بالقاعدة.

المصدر : وكالات