الحكومة والمعارضة بفنزويلا تتفقان على وقف العنف
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ

الحكومة والمعارضة بفنزويلا تتفقان على وقف العنف

معارضو شافيز أثناء مظاهرة في كراكاس (أرشيف)
توصلت المعارضة والحكومة في فنزويلا إلى اتفاق لنبذ العنف، في محاولة لتقليل التوترات ووضع حد للحرب الكلامية التي غالبا ما تؤدي إلى تصعيد النزاع بشأن حكم الرئيس هوغو شافيز.

ويعد الاتفاق المكون من ثماني نقاط أول تقدم ملموس منذ ثلاثة أشهر من المحادثات التي ترعاها منظمة الدول الأميركية وساندتها في وقت لاحق مجموعة من ست دول تقودها الولايات المتحدة.

ولكن مصدرا قريبا من المفاوضات قال إن وثيقة الاتفاق لا تتضمن عقوبات، ويبدو أن الأطراف المتناحرة لم تقترب من اتفاق بشأن الانتخابات لإنهاء الصراع السياسي في خامس أكبر دولة مصدرة للنفط بالعالم.

وقال المصدر إن الاتفاق تضمن إشارات إلى حرية التعبير ودور وسائل الإعلام في تدعيم السلام، كما أدان العنف وحث على تخفيف لهجة التصريحات العدائية.

من جانبه أوضح الأمين العام لمنظمة الدول الأميركية سيزار غافيريا الذي رعى المحادثات أن الحكومة الفنزويلية والمعارضة سيوقعان هذا الاتفاق في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وقتل سبعة أشخاص على الأقل في مصادمات وأحداث عنف خلال تجمعات حاشدة ومسيرات منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي عندما بدأت المعارضة في فنزويلا إضرابا دام شهرين لكنه فشل في الإطاحة بشافيز.

المصدر : رويترز