إسرائيل ترفض توزيع أقنعة الغاز على الفلسطينيين
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ

إسرائيل ترفض توزيع أقنعة الغاز على الفلسطينيين

عسكرية إسرائيلية تشرح كيفية استخدام الأقنعة الواقية من الغازات السامة لعائلة إسرائيلية في القدس (أرشيف)
رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا الثلاثاء طلبا يتضمن تكليف إسرائيل بإصدار أوامر لإمداد جميع الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة بأقنعة واقية من الغازات السامة في حال شن حرب تقودها الولايات المتحدة على العراق.

فقد قال متحدث باسم المحكمة إن هيئة المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة رفضت الطلب الذي تقدمت به جماعة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" في إسرائيل. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أحد القضاة قوله إن أموالا مثل حصيلة ضرائب تحول إسرائيل جزءا منها للسلطة الفلسطينية، كان يتعين استخدامها لشراء أقنعة.

وأعرب محمد الدحلة -وهو أحد المحامين لدى جماعة أطباء من أجل حقوق الإنسان-عن خيبة أمله بسبب هذا الحكم. وقال للإذاعة الإسرائيلية إن "إسرائيل بوصفها سلطة احتلال ليس بإمكانها تجاهل مسؤوليتها تجاه الفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، وذلك لأن هناك نوعا ما من السلطة التي لا تسمح لها إسرائيل بأن تقوم بواجبها على الوجه الأكمل".

وتقول الجماعة إنه نظرا لأن إسرائيل أعادت في يونيو/ حزيران الماضي احتلال جميع مدن الضفة الغربية التي كانت منحت حكما ذاتيا بموجب اتفاقات السلام الفلسطينية الإسرائيلية فإنها تصبح مسؤولة عن أمن الفلسطينيين في هذه المناطق.

وطالبت الجماعة التي أنشئت عام 1988، أيضا بتوزيع الأقنعة مجانا على فلسطينيين بقطاع غزة. وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي -المسؤول عن توزيع الأقنعة- أنه سيقوم بتوزيع 60 ألف قناع على فلسطينيين يعيشون بمناطق بالضفة الغربية أشارت اتفاقات السلام إلى خضوعها بصورة كاملة للسلطات الإسرائيلية.

وتتولى قوات الاحتلال توزيع الأقنعة على جميع الإسرائيليين وذلك منذ الاستعداد لحرب الخليج عام 1991 عندما أطلق العراق 39 صاروخا من طراز سكود على إسرائيل في هجمات تسببت في إلحاق أضرار مادية فادحة بمناطق سكنية ومقتل إسرائيلي.

المصدر : رويترز