القبارصة اليونانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية
آخر تحديث: 2003/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/15 هـ

القبارصة اليونانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية

غلافكوس كليريدس
توجه القبارصة اليونانيون صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم القادم، الذي سيكون مخولا لإجراء مفاوضات متعلقة باتفاق ترعاه الأمم المتحدة بشأن توحيد شطري قبرص قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي العام القادم.

وبينما يتنافس العديد من المرشحين للوصول إلى كرسي الرئاسة، يتوقع المراقبون أن يكون السباق الحاسم محصورا بين الرئيس الحالي غلافكوس كليريدس وزعيم المعارضة المتشدد تاسوس بابادوبلوس الذي يحظى حاليا بالصدارة في الانتخابات.

وإذا لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على 50% من الأصوات إضافة إلى صوت واحد، فإن ذلك سيعني إجراء جولة جديدة من الانتخابات في 23 من الشهر الجاري.

وقد فتحت صناديق الاقتراع الساعة الخامسة من فجر اليوم ومن المتوقع أن تغلق عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، في حين ستعلن النتائج النهائية الساعة الثامنة مساء.

وكان كليريدس (83 عاما) الرئيس القبرصي اليوناني الحالي الذي تولى ولايتين رئاسيتين منذ عام 1993 قد أعلن في وقت سابق أنه لا ينوي الترشح لولاية ثالثة، لكنه تراجع عن قراره هذا على أمل تمكنه من توقيع اتفاقية مع القبارصة الأتراك إذا حصل توافق سياسي.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في انضمام جزيرة قبرص موحدة ابتداء من مايو/ أيار 2004، لكنه حذر من أنه سيوقع يوم 16 أبريل/ نيسان معاهدة الانضمام مع جمهورية قبرص اليونانية فقط إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام ينتهي بتوحيد شطري الجزيرة.

المصدر : وكالات