متظاهرون إيرلنديون يرفضون وجود الطائرات العسكرية الأميركية في مطار شانون (أرشيف)

أفاد استطلاع للرأي نشرته صحيفة (آيرش تايمز) اليوم السبت أن غالبية الإيرلنديين يعارضون استخدام مطار شانون -الأكبر في البلاد- لعبور القوات الأميركية المتوجهة إلى الخليج.

وبحسب الاستطلاع فإن 54% من الأشخاص الذين شملهم لا يؤيدون سياسة الحكومة الإيرلندية التي تسمح لطائرات سلاح الجو الأميركي التي تنقل الجنود والعتاد بالتزود بالوقود في هذا المطار الواقع جنوبي غربي الجزيرة.

وأكد 49% معارضتهم لاستخدام شانون كمطار عبور إذا تبنى مجلس الأمن قرارا ثانيا يوصي فيه باستخدام القوة ضد العراق بينما عبر 42% عن تأييدهم ذلك. وعبر 68% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن معارضتهم لاستخدام هذا المطار إذا هاجمت الولايات المتحدة العراق بدون تفويض من الأمم المتحدة, بينما أيده 21% ولم يدل 11% بأي رأي.

ويعتبر دعاة السلام الإيرلنديون أن استخدام شانون من قبل طائرات عسكرية أميركية أو من قبل طائرات مدنية تنقل الجند يتعارض مع سياسة الحياد التقليدية التي تنتهجها إيرلندا.

وكانت الحكومة قد قررت مطلع فبراير/ شباط تعزيز التدابير الأمنية في مطار شانون حيث نشرت حوله 120 عسكريا، وذلك إثر هجمات شنها ناشطون على المطار. ويلاحق الآن ستة أشخاص لمهاجمتهم طائرة بوينغ 737 تابعة لسلاح البحرية الأميركية.

المصدر : الفرنسية