الولايات المتحدة وجورجيا تتفقان بشأن المحكمة الجنائية الدولية
آخر تحديث: 2003/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/12 هـ

الولايات المتحدة وجورجيا تتفقان بشأن المحكمة الجنائية الدولية

ممثلو عدد من الدول خلال المصادقة على معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية بنيويورك (أرشيف)
أعلنت الخارجية الأميركية أن واشنطن وتبليسي وقعتا اتفاقية تقضي بعدم تسليم أي منهما مواطني الأخرى إلى المحكمة الجنائية الدولية دون موافقة حكومتها.

وأوضحت متحدثة باسم الوزارة أن الاتفاقية بين البلدين وقعت يوم 10 فبراير/ شباط الحالي في العاصمة الجورجية تبليسي، وأنها ترفع عدد الدول التي وقعت مثل هذه الاتفاقيات مع الولايات المتحدة إلى 21 دولة. وتحاول واشنطن عقد اتفاقيات مماثلة مع جميع دول العالم لحماية مواطنيها من تسليمهم للمحكمة.

وأضافت المتحدثة أن "هذه الاتفاقيات ضرورية لحماية المواطنين الأميركيين من محاكمات ذات دوافع سياسية أمام محكمة لسنا عضوا فيها.. إننا نؤمن بالعدالة وسيادة القانون والمحاسبة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية". وأشارت إلى أن واشنطن تقبل المسؤولية في التحقيق مع مواطنيها ومحاكمتهم عن مثل هذه المخالفات إذا حدثت.

وتعترض واشنطن على المحكمة التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها، بدعوى أنها قد تثير محاكمات ذات دوافع سياسية لمسؤولين مدنيين وعسكريين أميركيين.

ووقعت الولايات المتحدة المعاهدة المنشئة للمحكمة في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون، لكنها لم تُحلها قط إلى مجلس الشيوخ للتصديق عليها. وقررت إدارة الرئيس جورج بوش في مايو/ أيار الماضي التخلي عن أي التزام للتعاون مع المحكمة.

وبين الدول الأخرى التي وقعت اتفاقيات مماثلة مع واشنطن، أفغانستان والبحرين وجمهورية الدومينيكان وتيمور الشرقية والسلفادور وغامبيا وهندوراس والهند وإسرائيل وجزر مارشال وموريتانيا ونيبال ورومانيا وسريلانكا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وكان متحدث باسم الأمم المتحدة أعلن هذا الأسبوع انتخاب 18 قاضيا في المحكمة الجنائية الدولية، في خطوة من شأنها تقريب فترة بدء عملها المتوقعة خلال العام الحالي.

يذكر أن الهدف من إنشاء المحكمة الجنائية الدولية هو محاكمة أفراد متهمين بارتكاب جرائم حرب وأعمال قتل جماعي وجرائم ضد الإنسانية. وقد وقعت على اتفاقية تأسيس المحكمة 139 دولة ليس منها الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز