واشنطن تتعهد بتشجيع الحوار بين الهند وباكستان
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ

واشنطن تتعهد بتشجيع الحوار بين الهند وباكستان

حثت واشنطن الجارين اللدودين الهند وباكستان على تخفيف التوتر بينهما، وذلك بعد قيام البلدين بتبادل طرد الدبلوماسيين، مما زاد العلاقات بينهما تعقيدا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أنه يتعين على الهند وباكستان تحاشي المبادرات التي تعزز التوتر، مؤكدا على أن الحوار يشكل الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات بينهما، وكشف باوتشرعن أن الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في الأسرة الدولية سيواصلون تشجيع الحوار واتخاذ إجراءات تعزز الثقة بين الهند وباكستان.

وكانت الهند قد أمرت السبت الماضي القائم بالأعمال الباكستاني في نيودلهي جليل عباس جيلاني و أربعة دبلوماسيين باكستانيين آخرين بمغادرة أراضيها خلال 48 ساعة، على خلفية اتهامه بدفع 6250 دولارا لناشطين تابعين للمقاتلين في كشمير حيث تعيش غالبية مسلمة وتتنازع الدولتان النوويتان السيادة عليها.

وردت إسلام آباد بالمثل و أعلنت أنها أمهلت السفير الهندي بالوكالة سودير فياس وأربعة دبلوماسيين هنود آخرين 48 ساعة لمغادرة البلاد، بتهمة القيام بنشاطات لا تتناسب مع مهامهم".

ومنذ حصولهما على الاستقلال سنة 1947, خاضت الدولتان ثلاث حروب, اثنتان منها بسبب النزاع حول كشمير حيث تعيش أغلبية مسلمة مقسمة بين البلدين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: